2017 December 18 - دوشنبه 27 آذر 1396
اهتمام السيده فاطمه الزهراء بصلاح الاسره و تربيه اعضائها
کد خبر: ٢٢٢٢ تاریخ انتشار: ١٣ اسفند ١٣٩٥ - ٢٢:٢١ تعداد بازدید: 452
صفحه نخست » خطبه سال 95 » خطبه های نماز جمعه
اهتمام السيده فاطمه الزهراء بصلاح الاسره و تربيه اعضائها

الخطبه الاولی: 4 جمادي الثانيه  1438- 95/1213

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و احذرکم من عقابه.

ایها الاخوه المومنون و ایتها الاخوات المومنات!

ان الانسان بطبيعته يحب الجمال و الزينه و هذا الحب امر فطري في ذات الانسان و جعل الله تعالي في خلقه.

و لذلك الانسان في جميع صوره و شكله و لونه يسعي لان يتلبس بلباس يوجب له زياده جماله و زياده زينته!

و القرأن الكريم ايضا يوصي للانسان المومن باخذ الزينه خصوصا في التوجه الي الله تعالي و في خصوص العباده فقال في سوره الاعراف: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ.

و اما هذا اللباس و ان كان لازما و مفيدا و يوجب الجمال و الزينه و لكن امده موقت و ليس دائما , و انما اللباس الذي كان جماله دائما فلباس التقوي.

فلذلك قال امير المومنين علي (ع)ثوب التقي اشرف الملابس ./ غرر جلد 3 صفحه 235 .

يعني ان لباس التقوي يوجب الجمال في الدنيا و الاخره و هذا الجمال باق الي يوم القيامه.

ففي الدنيا قال علي(ع): أن المتقي محبوب عند كل فريق , و حب الناس للمتقي لاجل ان الناس يحبون الجمال المعنوي.

و في الاخره : الجنه للمتقين.

 

موضوع: اهتمام السيده فاطمه الزهراء بصلاح الاسره و تربيه اعضائها

بدايه ان السيده فاطمه الزهراء (س) كانت في اعلي مراتب الكمال و المنزله و المقام المعنوي, و بحد لا يمكن لاحد الوصول اليه و الي كنه معرفتها! لانها خلقت حوراء انسيه, و جبروتيه تجسدت, و في ذلك قال الامام الصادق(ع): واما سميت فاطمة لان الخلق فطموا عن معرفتها.  تفسير فرات الكوفى، ص 581، ح 747.

و اشاروا الي ذلك بعض الفحول من العلماء كما قال الامام الخميني : ان فاطمة جبروتیة لکنها قد تجسدت فی هیئة الانسان.

وفی مکان آخر یقول : زهراء (س) هی اکمل نسخة للبشریة وکل الجوانب المتصورة للانسان تتجلّی فی وجودها.

فاذا كان كذلك فلايمكننا ان نصل الي مقام السيده الجليله  و معرفه حقيقه مقامها, و لکن نستطیع ان نفهم علی قدر فهمنا منزلتها(س) وکذلک نتمتع من انوارها القدسیة وبتعبیر الامام الخامنئي: ينبغی ان کل حرف وکلمةٍ واشارة فی حیاة السیدة فاطمة الزهراء (س) تکون لنا اسوة.

فلذلك لابد لنا من ان نبحث عن كيفيه معاملتها مع الاسره و اعضائها طيله حياتها,لانها اسوه للعالم عموما و اسوه للاسره خصوصا, و لانها مربيه و انها شفيقه لاعضاء الاسره.

ففي الحقيقه ان السيده الزهراء (س) تعتقد في موضوع الاسره ان للمراه دور كبير في اصلاحها, فلذلك هي قامت بتربيه اعضاء الاسره, ابنائا و بناتا و بعلا, و هي حسب ما سمعت و علمت من ابيها رسول الله(ص) تعتقد ان الاهم بين اعضاء الاسره هي المراه لانها كانت موثره في التربيه.

و هي(س) علي هذا الاعتقاد ان افضل المراه عند الله عزوجل من كانت ملتزمة بشؤون الاسرة فی البیت.

و الاسره في كل مجتمع بشري امرأتها غير ملتزمه بشوْون الاسره في البيت, تكون متزلزله كالجوامع الغربيه.

فلذلك ان الصدیقة الکبری تعد معلمة لجمیع نساء العالم, والتمسك بسيرتها في الحياه يوجب تقويه اساس الاسره.

روي أن سلمان قال : كانت فاطمة ( عليها السلام ) جالسة قدامها رحى تطحن بها الشعير....والحسين في ناحية الدار يتضور من الجوع.

فقلت: يا بنت رسول الله! دبرت كفاك وهذه فضة ، فقالت أوصاني رسول الله (ص) أن تكون الخدمة لها يوما، فكان أمس يوم خدمتها.

قال سلمان: قلت: إني مولى عتاقه إما أنا أطحن الشعير أو أسكت الحسين لك؟

فقالت(س): أنا بتسكينه أرفق وأنت تطحن الشعير ، فطحنت شيئا من الشعير فإذا أنا بالإقامة ، فمضيت وصليت مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ...... بحار الأنوار ج 43 ص 28.

فمعني هذا الحديث ان السيده فاطمه الزهراء قد احبت ان تكون ملتزمه بشووءن البيت و تربيه الالاد لان المراه كانت اليق بها من غيرها.

و ليس معناه ان اشتغال المراه خارج البيت ممنوع, بل كان الانسب فير حال الضروره و الاحتياج , الحضور في البيت و الاشتغال بتربيه الاولاد.

لان المراه بما كانت اما لاولادها فكانت قدوه صالحه للاولاد في جميع الامور, و إن سيدتنا فاطمة الزهراء عليها السلام جعلت من نفسها قدوة صالحة لأولادها كي تمنحه حقهم في جميع امورهم حتي في عباده الله تعالي.

فلذلك هي التقية النقية الورعة التي شهد لها القرآن الكريم، وشهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لها قائلاً: إن ابنتي فاطمة ملأ الله قلبها وجوارحها إيماناً إلى مشاشها ففرغت لطاعة الله.

وكانت(س) تخصص بعض الساعات من ايام عمرها للعباده و الدعاء حتي الساعات الأخيرة من يوم الجمعة للدعاء

كما قال ابنها الامام المجتبي (ع): رأيت امى فاطمه قامت فى محرابها ليله جمعتها، فلم تزل راكعة ساجدة حتى اتضح عمود الصبح و سمعتها تدعوا المؤمنين و المؤمنات و تسميهم و تكثر الدعاء لهم و لا تدعو لنفسها بشى ء فقلت لها: يا اماه! لم لا تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك. فقالت: يا بنى! الجار ثم الدار. بحارالانوار:4381 ح 3، و 89 313،ح19.

كما كانت لا تنام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وكانت تحرض و تشوق جميع من في بيتها حتي الاولاد بإحياء الليل بالعبادة والدعاء.

فهي في البيت و لكن تشتغل اولا بالعباده و ثانيا بحسن التبعل و ثالثا بتربيه الاولاد و رابعا بتعليم الناس مسائلهم و خامسا في صوره الضروره تحضر في المسجد و تتكلم مع الخليفه و غيرها.

و لكن المهم في هذه الامور ان السيده فاطمه قامت بجميعها أمام أولادها ليرتسم في أذهانهم ما تقوم به كي تري اعينهم و تسمع آذانهم، وتحثهم على القيام بها, و هذه من حقزق الاطفال و الاولاد و من وظائف المراه.

و ليست السيىده قائمه بالامور الالعباديه فقط, بل قامت بكل الامور اللازمه سواء كانت  الامور عاطفيا او تعليميا او سياسيا او عباديا او غير ذلك.

و حتي اذا ارادت المناغاه بالطفل ايضا كانت ف يمقام تربيه الاولاد و ما كانت في مقام المناغاه فقط, فلذلك منافاتها ايضا تربويا و مرتبطه بالاسره.

فكانت عليها السلام تناغي الحسن عليه السلام وتقول له:

أشبه أباك يا حسن        واخلع عن الحق الرسن
واعبد إلهاً ذا منن          ولا توال ذا الأحن

وكانت تناغي الحسين عليه السلام وتقول:

أنت شبيهاً بأبي          لست شبيهاً بعلي.

و هذه الكلمات في الحقيقه كلمات تربويه من الام و من المراه التي لها دور كبير في تربيه اعضاء الاسره.

و السيده فاطمه بعد ان الاولادها قد مضوا عن سن الطفوله و مثلا اذا وصل الامام الحسن (ع) الی بعد سن الطفوله کانت ترسله الی المسجد حتی یستمع ویتعلم من جده الرسول الاکرم (ص) وینقل مایسمع الیها.

و هذه الطريقه من افضل طرق يمكن ان تختاره المراه لتربيه الاولاد.

و هذه السيره يعني التزام المراه بالبيت و العنايه بالاسره لايختص بتربيه الاولاد فقط, بل يشمل انواع المعاشرات مع اعضاء الاسره كما اتخذها بنت رسول الله في معاشرته مع زوجها امير المومنين(ع).

فعن أبي سعيد الخدري قال: أصبح علي بن أبي طالب عليه السلام ذات يوم ساغباً فقال: «يا فاطمة هل عندك شيء تغذينيه؟

قالت: لا، والذي أكرم أبي بالنبوة وأكرمك بالوصية ما أصبح الغداة عندي شيء وما كان شيئاً طعمناه مذ يومين إلاّ شيء كنت أؤثرك به على نفسي وعلى ابني هذين (الحسن والحسين.

فقال علي(ع): يا فاطمة ألا كنت أعلمتني فأبغيكم شيئاً؟

فقالت (س): يا أبا الحسن!إني لأستحي من إلهي أن أكلف نفسك ما لا تقدر عليه.

ايها الاخوه والاخوات!

هذه النقاط من سيره السيده فاطمه(س) و من مدرسه اهل البيت(ع) نحتاج في هذا العصر و في هذا الزمان اليها و المجتمع الانساني اذا اراد ان ان يقوم بتحكيم الاسره و تقويه بنيانها و اساسها فلابد ان يتمسك بهذه النقاط المهمه في سيره هذه السيده الجليله.

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه. و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب. اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه. اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین. استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات. ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطبه الثانیه: 4 جمادي الثانيه  1438- 95/1213

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخویها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه و الاخوات!

احب ان اتكلم معكم في هذا الخطبه في موضوعين مهمين:

الاول:

في الايام الماضيه قد شاهدتم اقامه موتمر عظيم في ايران الاسلامي بخصوص موضوع فلسطين و دعمها السياسي بحضور عده من اصحاب السماحه والفضيله و النخب السياسي و روساء الدول الاسلامي و غيره و في بدايه و مقدمه الموتمر بيانات السيد القائد  العظيم الامام الخميني بشكل تفصيلي و واضح الممزوج بالحكمه الالهيه.

لاريب في ان موضوع فلسظين من اهم المسايل في الامه الاسلاميه و لابد ان لا تنساه الامه الاسلاميه حتي في يوم واحد لان النسيان و عدم العنايه بهذا الموضوع  من أمال اعداء الاسلام و خصوصا من أمال الصهاينه و الامريكا.

و اقامه هذا الموتمر في هذه الايام , الايام التي كانت المنطقه مليئه بالفتن المختلفه كفتنه الداعش و غيرها, و حضور سيى القائد بنفسه ف يالموتمر تحكي لنا اهميه موضوع فلسطين و مقاومه فلسطين.

لان الامام الخامنئي يعتقد بان موضوع فلسطين لابد و ان يكون في درجه الاولي من المسايل المهمه في عالم الاسلام.

كما صرح بذلك في نص خطابه في هذا الموتمر:

قال: إلا أن فلسطين لا زالت تمثل عنوانا من شأنه أن یکون و یجب أن یکون محورا لوحدة کل البلدان الإسلامية.

إن من مکتسبات هذا الملتقى الکریم هو طرح ما یمثل الأولوية الأولى للعالم الإسلامي و لطلاب الحرية في العالم، ألا وهو موضوع فلسطين، وتوفير أجواء التعاطف لتحقيق الهدف السامي المتمثل في دعم شعب فلسطين وکفاحه المطالب بالحق والعدالة. یجب ألاتهمَل أبداً أهمية الدعم السياسي لشعب فلسطين و هذا ما يتمتع اليوم بأهمية خاصة في العالم.

إن الشعوب المسلمة و المتحررة  علی اختلاف مسالکهم و اتجاهاتهم  یستطیعون أن يجتمعوا حول هدف واحد هو فلسطين وضرورة السعي لتحريرها.

هذه الكلمات تحكي لنا اننا و ان كنا في ارض سوريا و كنا مبتلين بفتنه داعش و بحصار بعض البلاد من اخواننا و كنا مشتغلين بالمقاومه العظيمه ضد هولاء الاعداء و لكن لابد ان لا نترك العنايه بموضوع فلسطين.

 

الثاني:

من قبل مده الي الان نسمع اخبارا يوجب الحزن والام في قلب الانسان و احب ان اتكلم معكم ببعض الكلمات:

في بدايه الازمه في سوريا قد خرجوا عده من اخواننا من اوطانهم بالاضطرار و هاجروا الي جوار هذه السيده زينب (س) و تبعا المساكن في هذه المنطقه لاتكفي لاسكانهم, و متولي الامور قد قاموا باستيجار الفنادق و الهتيلات لاسكان هولاء المهاجرين.

في بدايه الازمه ما حدثت مشكله كبيره و ارباب الفنادق قد وافقوا علي اسكان هولاء بقدر من مال الاجاره التي وافقوا ان تاخذونها لان الزار ما لم ياتوا الي السيده لوجود الظروف الامنيه.

و اما حاليا بعد حصول الامن الاجمالي في هذه المنطقه و في جوار هذا المقام ببركه مقاومه جيش السوري المقاوم و اصىدقاوءه من اليلاد الاسلاميه, و الزوار يحبون ان ياتوا الي الزياره, فهولاء ارباب الفنادق يريدون ان يخرجون المهجرين من الشقق و السوئيتات و الغرف.

و هذا ما وقع علي الارض في هذا الزمان في هذه المنطقه و اما بعض النقاط في هذه القضيه لابد ان نتامل فيها بعنايه خاصه و ان ايضا اتمني منكم و من بلغ اليه كلماتي بعد هذا اليوم ان تستمعوا و تتاملوا فيها بعنايه خاصه.

اولا: ان الفنادق ملك لصحابها و لايجوز السكونه فيها الا باذن صاحبها و لو في لحظه واحده و دقيقه واحده.

هذا بحسب الشرع و الفقه وأراء المراجع الدينيه.

و ثانيا:

و اما بحسب الانصاف و الاخلاق و الانسانيه و الاخوه الىدينيه و بحسب ما قال نبينا الاعظم: مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى.

أخرجه البخاري ومسلم عن النعمان بن بشير

فبحسب هذه الموضوعات كيف يمكن لارباب الافنادق ان يخرجون المهجرين من فنادقهم!! مع انهم علموا و عرفوا ان هولاء مسلمون من اتباع مذهب اهل البيت(ع).

نحن كلنا نقول: كنا نقتدي بالسيىده فاطمه الزهراء(س) و كلنا نعرف ان السيده في دعائها قالت: الجار ثم الدار.

و هولاء جيرانكم في هذا البلد!!

و قال رسول الله(ص): مَنْ سَمِعَ رَجُلاً یُنادِی یا لَلْمُسْلِمِینَ فَلَمْ یُجِبْهُ فَلَیْسَ بِمُسْلِم.

و كلنا نعلم ان هولاء المهجرين ينادون كل يوم يا للمسلمين!!! و اذا لم نجبهم فالويل لنا في الدنيا و الاخره!

ارباب الفنادق والهتيلات!

نحن نعرف ان الميلغ الذي تاخذون من الامداد في كل شهر اقل من المبلغ الذي يعطونكم الزوار في ليله واحده!

و لكن احب ان احكي لك قصه في عصر رسولنا الاعظم!

لما جاء النبي الي المدينه و لحقه عده من المسلمين بعنوان المهاجرين و اهل المدينه يستقبلونهم و يسكنونهم في بيوتهم بالقدر الذي امكن, و اما باقي المهاجرين قى اسكنهم رسول الله في جانب المسجد و اهل المدينه يرسلون اليهم الطعام و ما يحتاجون اليه.

و لاجل هذه الطريقه سمي النبي هولاء من اهالي المدينه بالانصار, لانهم ينصرونه اخوانهم المهاجرين من مكه في المدينه.

و انا اليوم اقول لكم: انتم الانصار اليوم و هولاء المهاجرين و قد هاجروا اليكم اضطرارا.

و ثالثا: في مقابل هذه الكلمات اوجه خطابي الي المهجرين و اقول لهم:

ايها المهجرين!

ان بعض مناطقكم التي قد هاجرتم منها  ففي هذه الزمان صارت أمنه , فاتمني منكم ان ترجعون الي اوطانكم! حتي يوجب التخفيف علي ارباب الفناىق!

و اما بالنسبه الي غير هولاء سمعت من بعض الناس و للاسف بعض ما سمعت صحيح قطعا و الذي سمعت فيكم ان بعضكم صاحب بيت و صاحب شقه حتي في هذه المنطقه في سيده زينب! و للاسف انكم تعطون بيوتكم و شققكم الي الغير و تاخذون منهم الايجار و تسكنون بانفسكم في هذه الفنادق!

مع انكم تدعون انتم الشيعه و من اتباع اهل البيت!

ايها الناس! هذا حرام في حرام في حرام!

فلذلك اتمني منكم العنايه بهذه الامور!

الذين يمكن لهم الخروج من الفنادق فعليهم بالخروج و من لايمكن لهم الخروج فعلي ارباب الفناىق الصبر و الحلم.

مقتل السيده فاطمه(س):

قال الخوارزمي : فلما جن الليل غسلها علي ووضعها على السرير وقال للحسن ادع لي أبا ذر فدعاه فحملاه إلى المصلى فصلى عليها ثم صلى ركعتين ورفع يديه إلى السماء ونادى : هذه بنت نبيك فاطمة اخرجها من الظلمات إلى النور ; فأضاءت الأرض ميلا في ميل فلما أراد أن يدفنها نودي من بقعة من البقيع : إلى إلى فقد رفع تربتها فنظر فإذا بقبر محفور فحمل السرير إليه فدفنها ، فلما رجع علي والحسن والحسين جلس علي وقال : يا أرض استودعك وديعتي هذه بنت رسول الله فنودي منها : يا علي أنا أرفق بها منك فارجع ولاتهم ، فرجع وانسد القبر واستوى في الأرض فلم يعلم أين كان إلى يوم القيامة . موسوعة شهادة المعصومين (ع)  ج 1  ص 244.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین. اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم. اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

 للهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین. اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.  الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه. ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه