2017 October 19 - پنج شنبه 27 مهر 1396
نبذه من فضایل السیده زینب(س)
کد خبر: ٢٢١١ تاریخ انتشار: ١٥ بهمن ١٣٩٥ - ٢٣:٥١ تعداد بازدید: 327
صفحه نخست » خطبه سال 95 » خطبه های نماز جمعه
نبذه من فضایل السیده زینب(س)

الخطبه الاولی: 5 جمادي الاولي 1438- 95/11/15

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و احذرکم من عقابه.

ایها الاخوه المومنون و ایتها الاخوات المومنات!

ان للتقوي جهات عديده و جوانب شتي و من اراد ان يكون متقيا فعليه بتعلمها جميعا و العمل بجميع جوانب التقوي حتي يطلق عليه اسم المتقي.

قال علي بن أبي طالب(ع): التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والإستعداد ليوم الرحيل.

معنا هذا الحديث ان التقوي في بدايه مراحله و ىرجاته هو حاله نفسانيه و قوه ىاخليه للمواجهه ضد الاعداء داخليا و خارجياز

و طبعا ان من اراى ان يجاهد ضد الاعداء فاول مراحله ان يخاف من ان يرتكب خطاء او ينحرف عن الطريق الصحيح والواضح يخاف ان يعذبه مولاه و قايده فلذلك يجتنب عن المعاصي و الذنوب, فعبر الامام علي (ع) عن ذلك بالخوف و الواقع ان هلذا الانسان يخشي من ربه تعالي في جميع اموره.

و الجهه الاخري في التقوي تعيين الاسلوب الاضح للعمل فامير المومنين(ع) قد بين لنا هذا الاسلوب بانه العمل علي وفق التنزيلز

يعني ان المتقي وظيفته العمل بما انزل الله تعالي في كتابه و ما صدر عن بيان الانبياء و الايمه من الاحكام و السنن.

و الجهه الثالثه للتقوي الاستفاده من الدنيا بالقليل و قدر الضروره لعدم تاسيس العلقه الوثيقه بين المتقي و بين زخارف الدنيا فللذلك قال علي: القناعه بالقليلز

و الجهه الرابعه: الاستعداد للموت, يعني ان المتقي لابد ان يعرف ان بقاء الانسان في هذه الدنيا لا يدوم, فهذه الاوصاف هي اوصاف المتقي.

الموضوع: نبذه من فضایل السیده زینب(س)

فی الیوم الخامس من شهر جمادی الاولی من السنه الخامسه او السادسه من الهجره ولدت بنت فی بیت اذن الله ان ترفع, بيت فاطمه و علی(ع) اسمها زينب (س) و هی اول بنت ولدت فی هذا البیت، و هی من ذریه رسول الله(ص) و ان کانت من صلب علی(ع)، لان رسول الله (ص) قال: ان الله عزوجل جعل ذرية كل نبي في صلبه ، وأن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب ( ع ) .

فينتج لنا ان المولوده في هذا اليوم هي من ذريه رسول الله, فهذا هو الشرف الحاصل لزينب (ع)  شرف لا مزيد عليه، و خصوصا إذا ضممنا إلى ذلك أن أباها علي المرتضى وأمها فاطمة الزهراء ، وجدتها خديجة الكبرى ، وعمها جعفر الطيار في الجنة وأخواها سيدا شباب أهل الجنة!!!

فماذا يكون هذا الشرف وإلى أين ينتهي ويبلغ؟

كل هذه الفضايل و الاوصاف كانت لزينب لاجل نسبها الذي ينتهي الي اشرف خلق الله محمد رسول الله(ص) و اما فضايلها و خصالها النفسيه التي اكتسبتها هي بالتهذيب و الاخلاق و العباده و الاعمال الحسنه و الاتيان بالفرايض فهي ايضا لا تعد و لا تحصي حتي شكلت من شخصيتها امراه متفرده في الخصال الحميده بعد امها الزهراء (س).

هي متفرده في العلم و المعرفه والتقوي و الورع و العباده و الصبر و ضممنا الي هذه الاوصاف اتباعها عن امام زمانه و ولي امره.

و ضممنا الي ذلك أن الخمسة الاطهار أهل العباء (ع)  كانوا  يحبونها حبا شديدا .و ضممنا الي ذلك الحب, حب الله تعالي لزينب (س) حتي ظهر ذلك في تسميتها.

وردت: لمّا ولدت زينب عليهاالسلام جاءت بها أمّها السيدة الزهراء عليهاالسلام إلى أبيها أمير المؤمنين عليه السلام، و قالت: سمّ هذه المولودة.
فقال عليه السلام: ما كنت لأسبق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وكان في سفر له، ولمّا جاء وسأله الإمام علي عليه السلام عن اسمها. فقال صلى الله عليه وآله وسلم: ما كنت لأسبق ربّي تعالى، فهبط جبرائيل عليه السلام وقال له: سمّ هذه المولودة زينب، فقد اختار الله لها هذا الاسم.

ايها الاخوه و الاخوات!

ان زينب اسمها من الله تعالي و قد عين الله تعالي لها هذا الاسم حبا لها فهي حبيبه الله عزوجل و حبيبه رسول الله و حبيبه اخويها الحسن و الحسين و هي حبيبه اهل البيت(ع) حتي وردت في سيره الامام الحسين(ع) قيامه لاختها زينب(س)  كلما دخلت عليه.

و نُقل عن الإمام الحسين عليه السّلام أنّه كان إذا زارته زينب عليها السّلام، يقوم إجلالاً لها، وكان يُجلِسُها في مكانه .

وقال السيّد جعفر آل بحر العلوم الطباطبائي:  ويكفي في جلالة قَدْرِها ونَبالةِ شأنها ما ورد في بعض الأخبار من أنّها دخلت على الحسين عليه السّلام، وكان يقرأ القرآن، فوضع القرآن وقام لها إجلالاً .

هذا فضل كبير لهذه السيده الجليله, لان العالم باجمعها يقوم للامام الحسين (ع) و هو يقوم لاختها زينب(س)ز

ان الامام الحسين(ع) حسب ما ورد الاخبار و الاحاديث انه كما قال رسول الله (ص) زيم السماوات والارضلإ فعليهذا قيام الامام الحسين(ع) لاختها زينب معناه قيام السموات والارض لهذه السيده الجليله العظيمهز

ايها الاخوه والاخوات!

و من اوصافها و كمالاتها انها عابده أل علي.

كانت السيدة زينب عليها السلام ثانية أمها الصديقة الزهراء عليهاالسلام في العبادة والتهجد والذكر, فكانت صوّامة قوامة, قانتة لله تعالى تائبة إليه, تقضي أكثر لياليها متهجدة تالية للقرآن الكريم.

قال الامام السجّادعليه السلام: إنَّ عَمَّتي زَينَبَ مَعَ تِلكَ المَصائبَ و المِحَنِ النّازِلَةِ بِها في طَرِيقِنا إلَي الشّامِ ما تَرَكَتْ [تَهَجُّدَها] لِلَيلَةٍ. وفيات الأئمه ، ص ۴۴۱ .

 

مقام السيده زينب بحد لايمكن قياسها لاي امراه في العالم حتي افضل نساء اهل الجنه.

و في ذلك كلمه حكمه يقولها الإمام الخامنئي دام ظله بشان السيده زينب و في انها افضل من نساء اهل الجنه حتي اسيه زوجه فرعون:

مقارنةٌ مختصرةٌ بين زينبَ الكبرى وبينَ زوجةِ فرعون يمكنُ أن تجلي لنا عظمةَ مقامِ السيدةِ زينبَ الكبرى. زوجةُ فرعون حينما كانَتْ تحتَ ضغوطِ التعذيبِ الفرعوني قالت  كما قاله القران الكريم ﴿رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ والواقعُ أنها طلبَتِ الموتَ وأرادَتْ أنْ تفارقَ الحياة.
أما السيدة زينبُ عليها السلام فقدْ رأتْ بعينيها يومَ عاشوراءَ كلَّ أحبتها يسيرونَ إلى المذبح ويستشهدونَ.

و رات هجوم الأعداءِ وهتك الحرماتِ وعلي رقبتها مسؤوليةُ رعاية الأطفال والنساء, اما مقابل كل هذه المصائب لم تقُلْ السيدةُ زينبُ عليها السلام (ربّ نجّني) بل قالت: اللهمَّ تقبّلْ منا هذا القربان.

و هذا مقام الرضا بقضاءالله تعالي من دون اي شكوی من العبد و لاينال هذا المقام الا بعد النيل الي مقام الاخلاص, فالسيده زينب امراه خالصه راضيه بقضاء الله تعالي طيله حياتها المباركه.

وقال الشيخ العلامه المامقانيّ في ( تنقيح المقال ) في معرض حديثه في السيّدة زينب عليها السّلام: زينب، وما زينب! وما أدراك ما زينب! هي عقيلة بني هاشم، وقد حازت من الصفات الحميدة ما لم يَحُزْها بعد أمّها أحد، حتّى حقّ أن يُقال: هي الصدّيقة الصغرى، هي في الحجاب والعفاف فريدة، لم يَرَ شخصَها أحدٌ من الرجال في زمان أبيها وأخوَيها إلى يوم الطفّ، وهي في الصبر والثبات وقوّة الإيمان والتقوى وحيدة، وهي في الفصاحة والبلاغة كأنّها تُفرِغ عن لسان أمير المؤمنين عليه السّلام كما لا يَخفى على مَن أنعم النظر في خُطبتها.

ولو قلنا بعصمتها لم يكن لأحد أن يُنكر, إن كان عارفاً بأحوالها في الطفّ وما بعدهز

كيف ولولا ذلك لما حمّلها الحسين عليه السّلام مقداراً من ثقل الإمامة أيّام مرض السجّاد عليه السّلام، وما أوصى إليها بجملة من وصاياه، ولَما أنابَها السجّادُ عليه السّلام نيابةً خاصّة في بيان الأحكام وجملة أخرى من آثار الولاية

رجال المامقانی ج 3، ص 79 ،  فصل النساء.

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه. و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب. اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه. اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین. استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

الخطبه الثانیه: 5 جمادي الاولي 1438- 95/11/15

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخویها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه و الاخوات!

نحن نعيش في ايام فجر الثوره الاسلاميه في ايران, ثوره الامام الخميني و هي ثوره الاسلام و ثوره الحريه عن كل قيد خارج عن الاسلام و عن الدين.

ثوره المقاومه و الجهاد ضد الاستكبار و الظالمين.

و لاشك في ان المقاومه و الجهاد واحد من الاصول الاصليه في الاسلام و في الاديان السماويه, فلذلك اكد الاسلام و اكدت الاديان السماويه علي المقاومه الدينيه والتوحيديه و حثت الناس و الشعب علي المقاومه ضد كل ظلم و استكبار.

ان الامام الخميني قدس سره الشريف بسبب ثورته الاسلاميه و ببركه القياده الحكيمه اعطت اجمل ثمارها الجمهوريه الاسلاميه للعالم عموما و للعالم الاسلامي علي وجه خاص, و جعل شعارا بعنوان( لاشرقيه و لاغربيه جمهوريه اسلاميه) و بعد تاسيس الجمهوريه قد وسع دايره هذا الشعار الي خارج البلد و الي افكار النخب  في العالم, و جعل في هذا الشعار عنصرا مهما و هو الدفاع عن المقاومه في كل العالم.

و سر ذلك ان الانتصار الالهي لا يتحقق الا بالمقاومه و الثبات في الجانبين :

الثبات و المقاومه في طريق الحق و الثبات و المقاومه ضد الباطل.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) محمد:.

إننا نحن المسلمون نعتقد بان لا ننتصر لا بكثرة عدد ولاعدة وإنما ننتصر بهذا الدين  و بالقرآن العظيم الذي أنزل الله فيه شروطاً للنصر عندما التزمنا بها نصرنا الله مهما كان عددنا قليلاً ومهما كانت قوتنا ضعيفة قال تعالى (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين) 249البقره

اما الشرايط للنصر الالهي فهي:

اولا: العقيدة الصحيحة.

فإذا صحت العقيدة صح العمل وإذا بطلت العقيدة بطل العمل ولن يتقبله الله.

ثانياً : أن يكون العمل صحيحا خالصاً لوجه الله رب العالمين, وأن تكون النية خالصة لله و هي الجهاد والقتال في سبيل الله لإعلاء كلمة الله في الأرض.

ان الامام الخميني وفقه الله تعالي و بلغه الي هذا التوفيق العظيم لانه كان صاحب عقيىده صحيحه و صاحب عمل صحيح.

فلذلك ثورته ثوره مباركه و مثمره في العالم.

نحن نعتقى اليوم ان اشهر الاسما, في العالم و بين الناس هو اسم الامام الخميني و لم نعثر الي الأن علي اسم و شخص كان اشهر من الامام الخميني حتي انه مشهورا عند اقوام لايعرفون شيا في العالم.

اليوم كل مقاومه في العالم و كل حركه ضد الاستكبار في العالم السلامي في لبنان و فلسطين و العراق و غيرها و حتي في هذا لبلد الجبيب سوريا فهي من فكر الامام الخميني و شعب المقاوم في هذه البلاد ايضا من ابناء الامام الخميني لان فكر المقاومه هو فكر الامام الخميني, فلذلك ان للامام الخميني في كل مقاومه في العالم حظ معنوي نتمني من الله تعالي ان يصلها الي روحه الطاهر.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین. اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم. اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

 للهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین. اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.  الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه. ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه