2017 August 23 - چهار شنبه 01 شهرويور 1396
مسئولیات الامام السجاد بعد شهادته ابیه(ع)
کد خبر: ٢١٦٤ تاریخ انتشار: ٢٣ مهر ١٣٩٥ - ٠٩:٠٧ تعداد بازدید: 329
صفحه نخست » خطبه سال 95 » خطبه های نماز جمعه
مسئولیات الامام السجاد بعد شهادته ابیه(ع)

الخطبه الاولی: 12 محرم الحرام 1438- 95/7/23

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

ایها الاخوه و الاخوات من المومنین و المومنات!

بالنظر الی المعارف الاسلامیه و بالنظر الی الروایات و الاحادیث الصادره عن اهل البیت (ع) ان الله عزوجل جعل جهاتا عدیده فی اعمال الانسان المومن ، منه جهه الصحه و منها جهه القبول.

یعنی اذا عمل المسلم و المومن عملا فاول مرحله من المراحل بعد صدور العمل من الانسان مرحله صحه الاعمال، یعنی یتصور ان ما عمله هل هو صحیح او لا؟

و الصحه لها شرائط و اجزاء الظاهریه کالرکوع و السجود و الوضوء بالنسبه الی الصلاه فهولاء اجزاء و شرائط للصلاه الصحیحه، و طبعا اذا حصلت الشرائط فهو عمل صحیح، و ثمره الصحه عدم وجو بالعود الی العمل ثانیا.

و الجهه االصانیهع  المرحله الثانیه من العمل هی القبول، یعنی ف یهذه المرحله بعد ان کان صحیحا بالنسبه الی الاجزاء و الشرائط ، فهل کان العمل مقبولا عند الله عزوجل و او لا؟

و معنی القبول هو تاثیر العمل و دوره فی ترفیع مقام العامل و الفاعل.

یعنی اذا کان العمل مقبولا عند الله تعالی فاول اثره بالنسبه الی العامل ترفیع مقامه عند الله عزوجل، و لکن اذا لم یکن مقبولا و ان کان صحیحا لا یوچب الرفعه فی مقام الانسان عند الله تعالی.

و ان التقوی شرط قبول العمل و لا یکون شرط صحه العمل.

قال علی بن الحسین(ع): لایقل عمل مع التقوی و کیف یقل ما یتقبل. تحف العقول: 200

مثلا اذا کانت الصلاه مع التقوی فاول اثرها ترک المعصیه، لان الله تعالی یقول: ان الصلاه تنهی عن الفحشاء والمنکر.

 

مسئولیات الامام السجاد بعد شهادته ابیه(ع)

ان کل امام من الائمه المعصومین و لکل حجه من حجج الله تعالی علی الخلق،  وظیفه و مسئولیه خاصه حسب الظروف التی وقعت امامتهم فیها، لان المسئولیات بحسب الظروف الزمانیه و المکانیه متفاوته.

لان للزمان و المکان دور واسع فی تعیین المسولیه و واظیفه و حتی بکیفیه اتیانها، یعنی ان للزمان دخل فی کیفیه اتیان الوظیفه، و هذا بحسب العقل و الشرع معا، و مطابق لحکم العقل و الشرع.

ان الامام علی بن الحسین (ع) فی ظروف خاصه بعد استشهاد ابیه (ع) قد یتولی الامامه و القیاده، و هذه الظروف تقتضی التنوع و التفاوت فی کیفیه العمل بالوظیفه و اتیان مسئولیه الامامه.

لقد وصلت الامامةُ الی علی بن الحسین  علیه‌السلام  بعد استشهاد والده أی فی الحادی عشر من شهر محرم عام واحد وستین من الهجرة  و وقعت مسؤولیات الامامة الثقیلة علیه.

و هناک سوال: ما هو وظیفه الامام و مسئولیه الامام (ع) فی هذه الظروف الصعبه و السیئه؟ و الامام اراد ان یقیم بهذه الوظیفه بایه کیفیه و ای شکل؟

حسب ما یستفاد من التاریخ و الروایات ان علی الامام ف یهذه الظروف عده مسئولیات و وظائف مهمات:

الاولی: القیام بحفظ ما بقین من أهل بیت رسول اللّه صلی‌الله‌علیه‌وآله  وعوائل شهداء کربلاء، الذین کانوا اساری وسبایا فی أیدی جنود یزید الطاغیة، والدفاع عنهم فی مقابل الأخطار الاحتمالیة.

ولقد قامَ الامام  زین العابدین(ع) بمعونة من عمته البطلة والصابرة زینب واختها اُم کلثوم باداء هذه الوظیفة و المسئوولیه خیر قیام و باحسن کیفیه.

لانه هو امیر هذه الحمله بما کان فیها عده من النساء و الاطفال من حرم الامام الخسین)ع) و لایوجد فیهم رجل غیره.

الثانیه: والمسؤولیة التی کان علی الامام القیام بها قبل کل شیی‌ء هی التعریف بالامام الحسین الشهید(ع) و قیامه وبیان أهدافه فی هذه الحرکه نهضه کربلاء.

لان یزید و اعوانه قد احبوا نسیان هذا القیام، و قاموا فی اجراء هذا الهدف السیئ.

و من جمله الطرق التی قام الامام(ع) باتیان هذه المسئولیه، نشر ثقافه السجود علی تربه الامام الحسین، لئلا ینساه الناس.

و روی أن الامام زين العابدين علي بن الحسين(عليهما السلام) بعد أن فرغ من دفن أبيه وأهل بيته وأنصاره أخذ قبضة من التربة التي وضع عليها الجسد الشريف،  فشد تلك التربة في صرة وعمل منها سجادة ومسبحة، وهي السبحة التي كان يديرها بيده حين أدخلوه الشام على يزيد.
فسأله ما هذه التي تديرها بيدك؟
فروى له عن جده رسول الله(صلى الله عليه وآله) خبراً محصله: أن من يحمل السبحة صباحاً ويقرأ الدعاء المخصوص لا يزال يكتب له ثواب التسبيح وإن لم يسبح.
ولما رجع الامام(عليه السلام) هو وأهل بيته إلى المدينة صار يتبرّك بتلك التربة ويسجد عليها، ويعالج بعض مرضى عائلته بها، فشاع هذا عند العلويين وأتباعهم ومن يقتدي بهم.
فأول من صلّى على هذه التربة واستعملها هو زين العابدين(عليه السلام) الامام الرابع من أئمة الشيعة الاثني عشر المعصومين(عليهم السلام).

الثالثه: المسئولیه الثالثه للامام زین العابدین تاسیس روح معنوی و الهی بین الخلق، حتی تشتغلوا بالعباده و التوجه الی الله تعالی فی حیاتهم الفردیه و الاجتماعیه، لان بین امیه بعد رسول اللله کان سعیهم فی انتقال الناس . رجوعهم الی زمن الجاهلیه، و قد وفقوا لذلک، یعنی ان امه رسول الله التی کان (ص) قد سعی لسعادتها ثلاث و عشرون عاما، قد ارجعوها بنو امیه بسیئات اعمالهم الی دور الجاهلیه.

فوظیفه الامام زین العابدین انتقال الامه و افکارها الی ثقافه الاسلام و ثقافه النبوه و ثقافه االامامه.

و لا یمکن و لا یتحقق ذلک الا بالذی اشتغل به الامام و هو الاستغال بالدعا و ترویج و تبیین المعارف الاسلامیه فی صوره الدعا.

و لذلک اعتقد ان احسن التعابیر بالنسبه الی الصحیفه السجادیه هی ثقافه الامامه فی مقابل ثقافه بنی امیه.

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا بتوفیق الدفاع عن دین الله تعالی و تحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

الخطبه الثانیه: 12 محرم 1438  - 23/7/95

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخویها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه الاخوات!

فی تکمله البحث فی موضوع مسئولیات الامام زین العابدین(ع)

 

الرابعه: المسئولیه الرابعه للامام زین العابدین(ع) فی امامتته و بعد شهاده ابیه، هو  کشف النقاب عن جرائم جنود یزید وقساواتهم التی کانت مخالفة حتی للموازین الحربیة المعترف بها.

ولقد کان هذا أمراً مهماً وضروریاً جداً من أجل مواصلة أهداف الامام الحسین علیه‌السلام  لأن یزید وعملاءه کانوا یصورون تصویر قضیة کربلاء الدامیة علی أنها عملیة تمرد وخروج شخصٍ مفسد ضد الحکومة، وبهدف الاخلال فی الامن والاستقرار، ولذلک فانه کان مهدور الدم. وبهذه الطریقة یغطی یزید علی جریمته الکبری وجنایته الفضیعة، ویخدع عقول الناس.

و بکاء الامام زین العابدین طیله اربع و ثلاثین عاما بعد استشهاد ابیه(ع) عمل ثقافی فی تعریف جرائم و جنایات الفضیعه التی ارتکبوها یزید و عملاوه، لان الناس من اهل القری و المدن اذا راوو او سمعوا ان الامام زین العابدین یبکی علی ابیه دائما ، فیسالون عن علته؟ و یطلبون الجواب، و هذه السوال و الجواب ینتشر بین الخلق و هو سبب مهم فی تعریف جنایاتهم الفضیعه.

نعم ان بنی امیه لقد کانوا یأملون ان تنطفی‌ء حادثة کربلاء الفجیعة، و من دون انتشار بین الخلق و من دون انتشار أخبارها الصحیحة وتفاصیلها المروعة.

و لکن المانع الاصلی فی مقابل هذه الآمال السیئه، برامج ثقافیه من الامام زین العابدین (ع) و منها البکاء دائما و منها حمل التربه دائما و منها الاشتغال بالدعا دائما.

و اما اذا لم یکن هذا المانع الاصلی من الامام زین العابدین(ع) فی مقابل آمال یزید و انصاره، یحرزون یزید و اعوانه ناجحا فی برنامجهم و یذهب دم الامام الحسین(ع) ودم اصحابه واعوانه هدراً، و حتی م یذهب هدرا فقط بل یقلب صورة النهضة الحسینیة الهادفة  بصوره غیر مان کان الامام الحسین(ع) فی صدده ، کانت تضیع کل اهداف الامام الحسین  علیه‌السلام  المقدسة.

فلذلک اذا راینا ان الامام السجاد(ع) قد خطب فی حال مرضه و فی طول سفره من الکوفه الی الشام و بالعکس و عرف نفسه و آبائه و اجداده باحسن التعریف ، فقد کان الامام فی مقام تکمیل قیام ابیه(ع).

و هذه المسئولیه لاتختص بالامامه فقط و لا تختص بزمن الامام زین العابدین(ع) فقط، بل هذه المسئولیه هی مسئولیه القیاده الصالحه فی کل زمان و مکان.

لان تنویر افکار الامه الاسلامیه فی کل زمان و مکان من اهم المسایل و من اهم ما تحتاج الیه الامه الاسلامیه.

ایها الاخوه و الاخوات!

بیان جنایات الظلمه فی کل زمان یوجب تاسیس مانع فی مقابل الاعداء و یوجب تاسی مانع فکری و ثقافی فی مقابل ثقافه الاعداء ، لان الناس اذا علموا بجنایات الاعدء و الشیاطین، فباتالی ما یقربون انفسهم الیهم و لا یسمعون بکلماتهم الشیطانیه، لایغترون باغوائهم.

و هذه هی وظیفه القیاده الصالحه فی کل زمان، و وظیفه رجال دین و علماء المسلمین.

لانه اذا لم یبین جنایات الظلمه ، بعد فتره من وقوعها علی الامه الاسلامیه صارت بدعه تحسبها الامه جزءا من الدین.

بعض من اخواننا الموالیین لاهل البیت (ع) یتکلمون فی مجالس الحسینی بالنسبه الی جنایه شمر و یزید و معاویه و حرمله و عمر بن سعد و غیره کل واحد واحد و یلعنونهم و لکن لا یتکلمون عن جنایه آل سعود فی الیمن و جنایات التکفیریین فی سوریا و العراق و غیرهما و لا یتکلمون بالنسبه الی جنایات اسرائیل فی فلسطین و امریکا فی سایر البلاد!

ایها الاخوه و الاخوات!

اقامه مجلس الحسینی فی کل عام لهذا الهدف و هو بیان ظلم الظلمه و چنایاتها جدیدا و قدیما.

الیوم بعض اخواننا فی هذا البلد الحبیب کانوا محاصرین فیمده اکثر من سنه ، و هم ایضا علی ما اخبرونی بعض اخوانی قد اقاموا العزاء علی الامام الحسین(ع) و بکوا علی مظلومیته ، فی حین اهم بانفسهم مظلومون، اقاموا لعزاء لبیان جنایات ییزید و شمر فی زمان الامام الحسین(ع) و لبیان شمر زماننا و یزید زماننا.

الیوم التکفیریون و آل سعود هم ابناء شمر و یزید و معاویه.

اذا راینا ان آل سعود یقتلون ابناء الاسلام فی الیمن و التکفیرین یقتلون ابناء الاسلام فی سوریا و العراق و غیرهما فهم فی تدوام اعمال شمر و یزید.

ایها الاخوه والاخوات !

انتم تعرفون و تعلمون ان التکفیریین هدفهم الاصلی تعطیل مکتب الاسلام و تعطیل مذهب اهل البیت و فی هذا البلد تعطیل کل البرامج الدینیه فی المقامین ، مقام سیده زینب و مقام سیده رقیه، و لذلک فی یسعون باسوأ السعی فی ایام المحرم و عاشورا و لکن الی الآن لم یوفقوا بتعطیل المقام فی ایام محرم ، و ان کان اخواننا الحرس قد یعطلون المقام بمده ساعات محتصره  لکن فی هذه السنه باذن الله تعالی لم یعطل المقامان و لو بساعه واحده.

و هو دلیل علی ضغفهم و دلیل علی قوه المجاهدین و المدافعین عن المقامین.

و لذلک علی عهدتی ان اتوجه بالشکر الی اخواننا فی امن المقامین السیده زینب و السیده رقیه اصالتا عن نفسی نیابتا عن جمیع المجاورین و الزوار بهذین المقامین.

ایها التکفیریون! ایها الدواعش!

اعلموا ان من احب الحسین(ع)  لایهرب من العدو و لایبعد نفسه لاجل الخطر من الامام الحسین(ع).

نحن نقسم معا و نحلف بانا ما دمنا حیا لانترک المقامین و لا نعطل برامج اقامه العزاء لمولانا الحسین(ع)!

ایها التکفیریون! فافعلوا ما شئتم من اعمالکم السیئه! نحن من اتباع الحسین(ع) و نقیم العزاء و ان کنا محاصرین.

 

مقتل رحیل عیال الامام الحسین(ع)

قال الإمام الباقر عليه السلام: «ولقد كان ابی عليه السلام ـ بكى على أبيه الحسين عليه السلام عشرين سنة، وما وضع بين يديه طعام إلا بكى، حتى قال له مولى له: يا ابن رسول الله، أما آن لحزنك أن ينقضي؟

فقال له: ويحك، إن يعقوب النبي عليه السلام كان له اثنا عشرة ابناً، فغيب الله عنه واحداً منه، فابيضّت عيناه من كثرة بكائه عليه، وشاب رأسه من الحزن، واحدودب ظهره من الغم، وكان ابنه حياً في الدنيا، وأنا نظرت إلى أبي وأخي وعمي وسبعة عشر من أهل بيتي مقتولين حولي فكيف ينقضي حزني؟

قال ابن نما : ثم إن عمر بن سعد أقام بقية يوم عاشوراء والثانى إلى الزوال ثم أمر حميد بن بكير الأحمري فنادى في الناس بالرحيل إلى الكوفة وحمل معه بنات الحسين وأخواته ومن معه من الصبيان ، وعلي بن الحسين ( عليهما السلام ) مريض بالدرب.

قال السيد ابن طاوس : وقلن : بحق الله ألا ما مررتم بنا على مصرع الحسين ، فلما نظر النسوة إلى القتلى صحن وضربن وجوههن .

قال : فوالله لا أنسى زينب ابنة علي وهي تندب الحسين ( عليه السلام ) وتنادى بصوت حزين وقلب كئيب : وا محمداه ، صلى عليك مليك السماء ، هذا حسين بالعراء ، مرمل بالدماء ، مقطع الأعضاء ، وا ثكلاه ، وبناتك سبايا ، إلى الله المشتكى وإلى محمد المصطفى وإلى علي المرتضى وإلى فاطمة الزهراء وإلى حمزة سيد الشهداء . وا محمداه ، وهذا حسين بالعراء ، تسفي عليه ريح الصباء ، قتيل أولاد البغايا وا حزناه ، وا كرباه عليك يا أبا عبد الله ، اليوم مات جدي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) . يا أصحاب محمد ! هؤلاء ذرية المصطفى يساقون سوق السبايا .

قال ابن شهر آشوب : وكانت زينب تقول : وا محمداه ! صلى عليك مليك السماء ، هذا حسين مرمل بالدماء ، صريع بكربلاء ، مقطع الأعضاء ، مجزوز الرأس من القفا ، مسلوب العمامة والرداء ، بأبي من معسكره نهبا ، بأبي من فسطاطه مقطع بالعرا ، بأبي من لا هو غائب فيرجى ، ولا مريض فيداوى ، أنا الفداء للمهموم حتى مضى ، أنا الفداء للعطشان حتى قضى ، أنا الفداء لمن شيبته تقطر بالدماء.

قال السيد ابن طاوس : ثم إن سكينة اعتنقت جسد الحسين ( عليه السلام ) ، فاجتمع عدة من الأعراب حتى جروها عنه.

 قال الكفعمي : قالت سكينة : لما قتل الحسين ( عليه السلام ) اعتنقته فأغمى علي فسمعته يقول : شيعتي ما إن شربتم ري عذب فاذكروني * أو سمعتم بغريب أو شهيد فاندبوني فقامت مرعوبة قد قرحت مآقيها وهى تلطم على خديها وإذا بهاتف يقول : بكت الأرض والسماء عليه * بدموع غزيرة ودماء

للهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.

الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه