2017 August 23 - چهار شنبه 01 شهرويور 1396
ان یوم عرفه یوم دعاء و مساله من الله تعالی
کد خبر: ٢١٥٥ تاریخ انتشار: ١٩ شهریور ١٣٩٥ - ٠١:٢٥ تعداد بازدید: 388
صفحه نخست » خطبه سال 95 » خطبه های نماز جمعه
ان یوم عرفه یوم دعاء و مساله من الله تعالی

الخطبه الاولی: 7 ذو الحجه  1437 - 95/6/19

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

ایها الاخوه و الاخوات من المومنین و المومنات!

ان احد اسباب التقرب الی الله تعالی هو المعرفه بالله عزوجل، لان من عرف الله حقا لایعبد غیره، و من عبده مخلصا فقد کان متقربا عنده تعالی شانه.

و لکن بعض العباد یخرجون من دائره المقربین بارتکابهم المعاصی، لان من عصی الله و اصر علی معصیته فقد خرج من دائره التقرب الیه.

ان بدایه مراتب التقرب الی الله تعالی هو المعرفه ، و ان المعرفه بالله تعالی تنتج المحبه بالنسبه الیه، و محبه الله تعالی تبعث الانسان الی ارتکاب الاعمال التی کانت محبوبا عنده و عند ذاته، و الانسان العارف بالله یعلم ان المعصیه لاتکون محبوبه الیه بل کانت بغیضه عنده باشد البغض.

و فی ذلک قال الباقر(ع): ما عرف الله من عصاه .  تحف العقول: 294.

و معنی التقوی هو الاجتناب عن المعاصی.

قیل ان احدا من العلماء و العرفاء صعد یوما الی المنبر و اکتفی بکلمه و الکلمه هی : ایها الناس! لاتشتغلوا بالعباده.

و نزل عن المنبر.

فجمع الناس حوله و سالوا عنه و عن عله هذا القول، قالوا: ان جمیع رجال الدین یقولون اشتغلوا بالعباده، و انت تقول: لاتشتغلوا بالعباده!

قال هذا العالم و العارف بالله: اردت ان اقول: لاتشتغلوا بالعباده و لاتشتغلوا بالمعصیه.

یعنی ان نفس ترک المعصیه و عدم الاشتغال بها، عباده لله تعالی.

و فی حدیث آخر عن الامام الصادق(ع) شبیه بهذا الحدیث ورد فی ذیله: انه (ع) تمثل بهذا الشعر و قال

تعصى الاله و انت تظهر حبّه ********هذا محال فى الفعال بديع
لو كان حبّك صادقا لأطعته *********انّ المحبّ لمن يحبّ مطيع .

الامالی: 578.

 

الموضوع: ان یوم عرفه یوم دعاء و مساله من الله تعالی

ان الله تعالی جعل بعض الایام خاصه بالدعاء و التوجه الیه و السوال عنه فی جمیع ما یحتاج العبد الیه.

فی طول السنه و فی کل سنه ایاما و لیالی و ساعات و دقایق خاصه و لها تاثیرات وافره فی تربیه الانسان و المجتمع الانسانی، و منها لیالی القدر، و منها ایام شهر رمضان، و منها العشر الاوائل من شهر ذی الحجه، و ساعه السحر و ساعه بین الطلوعین قبل طلوع الفجر و.....

و من عمده الایام فی ذلک، یوم عرفه، و هو یوم دعاء و یوم مساله العبد من الخالق! و هو من افضل الایام فی کل سنه.

 

عنایه الله تعالی الی الخلق فی یوم عرفه

 قال علي بن الحسين عليه السلام : إنه إذا كان يوم عرفة ، قال الله لملائكة سماء الدنيا :  أنظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ، إن حقا علي أن أجيبهم ، أشهدكم إني قد شفعت محسنهم في مسيئهم ، وقد تقبلت من محسنهم فليفيضوا مغفورا لهم . النوادر  ص 139. الجواهر السنية، الحر العاملى، ص 362.

 

یوم عرفه یوم نجاه من النار

ایها الاخوه والاخوات!

ان یوم عرفه من اعظم الایام لان المعتقون من النار فی هذخ الیوم باراده الله تعالی اکثر من غیرها.

قال رسول الله(ص): ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا أو أمة من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ماذا أراد هؤلاء كنز العمال، ج 5، ص 65.

 

یوم عرفه یوم نزول رحمه من الله تعالی و یوم تحقیر الشیطان

ان رحمه اله تعالی تنزل علی العباد دائما و لکن فی بعض الظروف زمانیا و مکانیا تنزل بوسعه اکبر و و اعظم، و یوم عرفه من هذه الظروف المناسبه بجلب المغفره و التجاوز عن الذنوب.

قال رسول الله: ما رؤي الشيطان يوما هو أصغر ولا أحقر ولا أدحر ولا أغيظ منه في يوم عرفة ، وما ذاك إلا أن رحمة الله تنزل فيه فيتجاوز عن الذنوب العظام.

كنز العمال، ج 5، ص 73.

و لاریب فی ان افضل مراتب فی نزول رحمه الله تعالی هی المغفره لجمع الخق الذین فی قلوبهم ذره من الایمان.

قال رسول الله(ص): لا يبقى يوم عرفة خلق من خلق الله عزوجل في قلبه مثقال ذرة من الايمان إلا غفر الله له.

قال الراوی: يا رسول الله لاهل عرفات أم للناس عامة؟ لا!  بل للناس عامة.

یعنی ان الله عزوجل جعل رحمته و مغفرته فی یوم عرفه لکافه الخلق، لا لطائفه من الخلق و هذه الرحمه و المغفره مصداق رحمانیه الله تعالی، لانه الرحمن بجمیع الخلق.

ایها الاخوه والاخوات الحضور:

اما ان هذه الرحمه الواسعه و المغفره الشامله منوطه بشرط واحد و هو اجتناب جمیع الاعضاء والجوارح عن المعصیه و الذنوب.

قال رسول الله(ص): إن هذا اليوم، من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له يعني يوم عرفة. كنزالعمّال: 65/5، رقم 12089.

یعنی من راقب نفسه و جمع اعضائه من عدم التلوث بالذنوب فی هذا الیوم فلا مجال له الا المغفره.

ان شرافه هذا الیوم و تاثیره فی غفران الناس من عذاب الله تعالی، یکون بحد لایبلغه سایر الایام الا شهر رمضان.

عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من لم يغفر له في شهر رمضان لم يغفر له إلى قابل إلا أن يشهد عرفة . الكافي  ج 4  ص 66.

یعنی ان بعض الذنوب من جهه عظمه قبحه لایمکن ان یغفر الله تعالی صاحبه الا فی شهر رمضان او یوم عرفه.

 

یوم عرفه یوم مساله الناس من الله تعالی فی کل الامور:

ان السوال من الله تعالی فی کل الایام و من کل العباد حسن  و لکن فی بعض الایام احسن ، و من جملتها یوم عرفه، لاینبغی لاحد ان یسال من غیر الله عزوجل سوالا.

یعنی ان ابواب الاجابه فی یوم عرفه کلها مفتوحه، فبالتالی لایحتاج احد الی السوال من غیر الله تعالی حتی من العباد العاصین و المذنبین لایلیق بهم السوال من غیر الله عزوجل.

سمع علي بن الحسين عليهما السلام يوم عرفة سائلا يسأل الناس فقال له : ويحك! أغير الله تسأل في هذا اليوم ؟

إنه ليرجى لما في بطون الحبالى في هذا اليوم أن يكون سعيدا. من لا يحضره الفقيه  ج 2  ص 211.

یعنی ان الجنین الذی فی بطون الامهات و لایقدر بنفسه ان یدعوا الله بلسانه ، یمکن بسبب دعاء والدیهما و دعاء من یدعو  لها ، ان یکون من الصالحین و السعداء، فضلا عنکم لانکم قادرون علی السوال من الله و طلب المغفره.

و بهذا السبب ان رسول الله قد دعا بکیفیه خاصه مع بکاء فی یوم عرفه

عن جعفر ، عن أبيه قال :  دعا النبي صلى الله عليه وآله يوم عرفة حين غابت الشمس ، فكان آخر كلامه هذا الدعاء - وهملت عيناه بالبكاء ثم قال - : اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، ومن تشتت الامر ، ومن شر ما يحدث في الليل والنهار . أصبح ذلي مستجيرا بعزك ، وأصبح وجهي الفاني مستجيرا بوجهك الباقي . يا خير من سئل ، وأجود من أعطى ، وأرحم من استرحم ، جللني  برحمتك ، وألبسني عافيتك ، واصرف عني شر جميع خلقك . قرب الاسناد  ص 21.

 

زياره  الملائكه قبر الامام الحسين(ع) فی الیوم و لیله عرفه

عن إسحاق بن عمار ، قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : جعلت فداك يا بن رسول الله كنت في الحير ليلة عرفة فرأيت نحوا من ثلاثة آلاف أو أربعة آلاف رجل جميلة وجوههم ، طيبة ريحهم ، شديد بياض ثيابهم ، يصلون الليل أجمع ، فلقد كنت أريد ان آتي قبر الحسين ( عليه السلام ) واقبله وادعو بدعواتي ، فما كنت أصل إليه من كثرة الخلق ، فلما طلع الفجر سجدت سجدة ، فرفعت رأسي فلم أر منهم أحدا .

فقال لي أبو عبد الله ( عليه السلام ) : أتدري من هؤلاء ، قلت : لا ، جعلت فداك .

فقال (ع) : أخبرني أبي ، عن أبيه ، قال : مر بالحسين ( عليه السلام ) أربعة آلاف ملك وهو يقتل فعرجوا إلى السماء ، فأوحي الله إليهم : يا معشر الملائكة مررتم بابن حبيبي وصفيي محمد ( صلى الله عليه وآله ) وهو يقتل ويضطهد مظلوما فلم تنصروه ، فأنزلوا إلى الأرض إلى قبره فأبكوه شعثا غبرا إلى يوم القيامة ، فهم عنده إلى أن تقوم الساعة . كامل الزيارات  ص 225.

اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا الی تحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب،.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

 

الخطبه الثانیه: 7 ذو الحجه  1437 - 95/6/19

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخیها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه و الاخوات!

فی هذا الاسبوع القادم مناسبات عدیده و بعضها مهمه و احب ان اتکلم معکم بهذه المناسبات موجزا.

الاولی: یوم اسشتهاد الامام الباقر(ع) فی هذا الیوم یوم السابع من ذی الحجه.

فلذلک اتقدم الیکم بالتعازی القلبیه بذکری استشهاد الامام الباقر(ع).

 

الثانیه:یوم عرفه و اعمالها المختصه بهذا الیوم و هذه اللیله.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان لیوم عرفه و للیلتها اعمالا خاصه و فضایل خاضه:

منها: احیاء لیله عرفه.

قال رسول الله (ص): من أحيا الليالي الاربع وجبت له الجنة ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر.

 

منها: الغسل فی یوم العرفه:

عن حماد عن الحلبي قال : قال قال أبو عبد الله عليه السلام : الغسل يوم عرفه إذا زالت الشمس.  تهذيب الأحكام، ج 5، ص 607  181.

 امام صادق(ع)  در باره اعمال روز عرفه فرمود: غسل روزه عرفه در هنگام ظهر.

 

منها: صوم یوم عرفه:

عن علي ( ع ) أنه قال : من صام يوم عرفة محتسبا فكأنما صام الدهر . دعائم الإسلام  ج 1 ص 284.

قال رسول الله(ص): من صام يوم عرفة غفر الله له سنتين، سنة أمامه، وسنة خلفه.

 

منها: الدعا بیوم عرفه

عن حنان بن سدير ، عن أبيه قال : سألته عن صوم يوم عرفة؟ فقلت: جعلت فداك أنهم يزعمون أنه يعدل صوم سنة؟

قال : كان أبي ( ع ) لا يصوم .  قلت ولم جعلت فداك؟

 قال : يوم عرفه يوم دعاء ومسألة فأتخوف أن يضعفني عن الدعاء وأكره ان أصومه ... علل الشرائع ج 2  ص  385.

 

منها: الصدقه فی یوم عرفه

عن عبد الله بن سليمان قال : أبو جعفر عليه السلام إذا كان يوم عرفة لم يرد سائلا .  ثواب الأعمال  ص 142.

 

الثالثه: عید الاضحی.

ایها الاخوه والاخوات!

ان صلاه عید الاضحی کصلاه عید الفطر لا فرق بینهما فضلاو لا کیفیه، و انما فی الاحادیث و الروایات ایضا توصینا بالحضور فی هذه الصلاه بکره یوم العید.

فلدلک اوصیکم بالحضور فی الصلاه فی یوم العید.

و التضحییه ایضا من الاعمال المهم فی هذا الیوم حتی بالنسبه الی الاموات یعنی من یقدر ان یضحی عن والدیه فلیضحی لان الحسن و الحسین ماداما فی الدنیا یضحیان عن ابیهما امیرالمومنین علی)ع).

 

الرابعه: و هی الاهم بین المناسبات القادمه، ذکری شهاده عده من اخواننا من حجاج بیت الله الحرام فی العام الماضی بمنی.

ان حادثه منی فی العام الماضی حادثة دامية وكارثة رهیبة في أیام الحج وقعت بایدی قذرةٍ من آل سعود (لعنهم الله) وبأیدي الشجرة الملعونة.

 

أیها الإخوة و الأخوات!

ان آل سعود قد خرقوا قواعد مسلمه فی الاسلام و بین جمیع الفرق الاسلامیه، لا فی العام الماضی فقط بل فی تاریخ سلطتهم علی بلد نزول الاسلام و بلد نزول القرآن و بلد بعثه النبی الاکرم.

1 - ان آل سعود الهتاکه قد هتکوا قاعده اعتبار الفرقه الاسلامیه، و جعلوا فی عالم الاسلام فرقه جدیده لا اصلا لها و لا اعتبار بها لا عند الشیعه و لا عند اخواننا من اهل السنه.

لان المسلمین باجمعهم یعتقدون ان الفرق الحدیثه بعد نبینا الاعظم، ما دام تاسیسها فی القرنین الاولیین من تاریخ الاسلام لها اعتبار و قوه و قابله للبحث و النظر فی حقانیته، و اما الفرق الحدیث فی قرون متاخره لا اعتبار بها.

ان جمیع الفرق الاسلامیه من السنه و الشیعه فی هذین القرنین، و محترم عند عالم الاسلام و اما فکره الوهابیه لا اثر لها الا بعد القرن الثامن من الهجره، یعنی قبل القرن الثامن ماتکلم احد من المسلمین و لاسمع احد منهم کلمه فی مووضع الوهابیه و اما بعدها فقد حدثن هذه الفکره السیاسیه بین عالم الاسلام.

و هذا العمل خرق قاعده فی اعتبار الفرق.

2 - ان آل سعود قد خرقوا قاعده مسلمه بین الفرق الاسلامیه و هی قاعده حرمه اماکن المقدسه عند جمیع الفرق الاسلامیه.

و اما انهم قد هتکوا حرمه بیت الله الحرام و حرمه قبور الائمه الاطهار و اصحاب نبینا الاعظم منذ بدایه سلطتهم علی جزیره العرب.

قد هتکوا حرمه مضجع ائمه البقیع و الامام الحسیم(ع) بکربلا و حرمه قبور بعض الاصحاب بمکه و مدینه.

3 - ان آل سعود قد خرقوا قاعده نفی سلطه الکفار علی المسلمین و هی قاعده مسلمه قرآنیه.

لن یجعل الله للکافرین علی المسلمین سبیلا.

و اما انهم فی بدایه سلطتهم قد اعطوا حکومه بریطانیا حق سلطه الصهاینه علی فلسطین.

لان عبد العزیز و هو الموسس لآل سعود  کتب کتابا سریا الی برطانیا و قد اعطی بنفسه حقا لاسراییل الحضور والسلطه علی فلسطین و کتب فی کتابه: انا التزم بهذا الالتزام الی یوم القیامه.

4 - ان آل سعود قد خرقوا قاعده مسلمه بین المسلمین بل الموحدین و هی صیانه الامان فی بیت الله و فی الحرم و المشاعر و مکه.

إن أیام الحج و موسم الحج أيام آمنة لعامة المسلمین، وإن مکان الحج وبیت الله الحرام و منطقة الحرم أیضا مکان آمن لعامة المسلمين.

و لایجوز لأحد أن يتعرض لهذا الأمان ويخدشه زماناً ومکاناً، لأن هذا الأمان قد تحقق بإراده الله تعالی وبدعاء نبیه ابراهیم .

ان آل سعود قد خرقوا هذا الامان بقتل عده من الحجاج فی بیت الله الحرام و منی فی اکثر السنوات الماضیه و خصوصا العام الماضی.

و ان الامه الاسلامیه لاتنسی هذه الجرائم التی وقعت بایدی الملوثه من ال سعود فی عالم الاسلام.

إننا نجد الیوم آل سعود وضعوا أياديهم بأیدي الاستكبار و أيدي الصهیونية وشاركوهم في قتل المسلمین، أولئك یقتلون المسلمین في فلسطین وآل سعود یقتلون المسلمین فی الیمن وسوریا والعراق وكثير من البلاد الأخرى.

انهم قد اكتسبوا في العالم ألقابا جميلة (خادم الحرمين الشريفين)، و مع الاسف لا یلتزمون باحدی وظیفتهم فی تولی الحرمین الشریفین.

فی مکه و منی فی اکثر المواضع من المدن مکتوب بان خدمه الحاج لنا شرف و عز.

و لکن انا اسالکم هل هو قتل حجاج بیت الله فی ثیاب الاحرام و شفاه ظامئه بمنی ، خدمه الحاج؟

5 - ان ال سعود قد خرقوا قاعده مسلمه بین المسلمین و الصد عن سبیل الله .

إن کتاب الله تعالی یقول الحج للناس جمیعا، فهل الإيرانيون والسوریون واليمنيون لیسوا من الناس؟ أوَ لیسوا من المسلمین؟

والذي نظنه أن آل سعود کالیهود و الصهاينة يعادون المسلمین ولیسوا من أبناء الإنسان لأنهم لا یعملون بأعمال الإنسانية، بل هم من عمال الاستکبار العالمي وزبانيته!

إن العالم الإسلامي لم ولن ينسی الكارثة الرهيبة في الحج وفي منی وسوف ینتقم للمسلمين وللناس منکم بأشد الانتقام.

إن الظلم لا یبقی فی الأرض و ان طالت مدته!

ایها المسلمون فی العالم!

ان هئولاء الحكام عديمو الدين و انتهكوا، باسم خدمة الحرمين، حرمة الحرم الإلهي الآمن، و قتلوا ضيوف الله الرحمن في يوم العيد في منى.

ایها المسلمون!

لا ملجأ ولا طريق للعالم الإسلامي إلا الاتحاد والوحدة في مقابل هؤلاء الظلمة.

وفي الختام: أسال الله تعالی أن یوفق المسلمین والمؤمنین للاعتصام بکتاب الله عز وجل و نصرة دین الله تعالی.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.

الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه