2024 March 29 - جمعه 10 فروردين 1403
الالتزام بالعفاف فی معاشره الرجال مع النساء
کد خبر: ٢١٤٩ تاریخ انتشار: ٢٥ تير ١٣٩٥ - ١٣:٠١ تعداد بازدید: 2911
صفحه نخست » خطبه سال 95 » خطبه های نماز جمعه
الالتزام بالعفاف فی معاشره الرجال مع النساء

الخظبه الاولی: 10 شوال 1437 - 95/4/25

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

ایها الاخوه و الاخوات من المومنین و المومنات!

ان الله عزوجل جعل التقوی من افضل درجات الفضایل واکملها ، لان التوقی من الوقایه ، یعنی من المراقبه، و من راقب نفسها عن الذنوب و الآفات فقد ادرک الفضائل والکمالات المعنویه و المادیه، و من التی الله فقد اردک العفاف و الطهاره.

عَن أمِیرِالْمومِنینَ علیه السلام قال: مَالْمُجاهِدُ الشَّهِیدُ عِنْدَ اللهِ بِأعْظَمَ أجْراً مِمَّنْ قَدَرَ فَعَفَّ لَکادَ الْعَفِیفُ أنْ یَکُونَ مَلَکاً مِنَ الْمَلائِکَةِ.
یعنی من قدر علی ارتکاب المعصیه و ترکها لله عزوجل و للتقرب الیه، فقد ادرک مقام الملائکه، و مقام المتقین.

اسال الله تعالی ان یوفقنا و جمیع المسلمین و المومنین  بالالتزام بالتقوی و العفاف و الطهاره.

 

الموضوع: الالتزام بالعفاف فی معاشره الرجال مع النساء

من جهه انی قد تکلمت فی الخطبه السابقه فی صلاه الجمعه فی الاسبوع السابق، بموضوع الحجاب و العفاف، و رایت قد استقبلتم الی هذ الموضوع، و کثیر ممن کانوا من المستمعین، او لم یکن من المستمعین و لکن اذا وصله الیهم الخب، فشکرونی و شوقونی بالنسبه الی الموضوعات المشابهه، و طرحهها فی صلاه الجمعه، فتفکرت فیه،فعزمت علی التکلم بموضوع الحجاب و العفاف فی صلاه الجمعه اکثر من خطبه و اکثر من اسبوع، فلذلک اخص کلمتی فی هذه الخطبه ایضا بموضوع الحجاب و العفاف فنقول:

ان الفضائل .الکمالات اللاتی تتصور للانسان متعدده و متنوعه، بعضها للرجال و بعضها للنساء و بعض آخر مشترک بینهما، و لا تفاوت بینهما فیها.

من الفضائل المهمه المشترکه بین النساء والرجال ، الالتزام بالعفاف  فی جمیع الموارد و خصوصا فی معاشره النساء و الرجال الاجنبیان ، لانها ساحه الشیطان.

یعنی من عاشر مع اجنبی خالفه فی الجنس من الذکور و الاناث فقد دخل فی قسم خطیر من الحیات و المعاشره.

قلذلک ان الاسلام نهی الرجال و النساء عن المعاشره بالاجنبی الا للضروره او وراء الحجاب، لان الحجاب هو السبب الاصلی و الظاهری للالتزام بالعفاف فی الجتمع الانسانی.

عن محمد بن الطيار  قال : دخلت المدينة وطلبت بيتا اتكاراه ، فدخلت دارا فيها بيتان بينهما باب وفيه امرأة ، فقالت : تكاري هذا البيت ، قلت بينهما باب وأنا شاب ، فقالت : أنا أغلق الباب بيني وبينك ، فحولت متاعي فيه ، وقلت لها : أغلقي الباب ، فقالت : يدخل على منه الروح دعه ، فقلت : لا أنا شاب وأنت شابة أغلقيه ، فقالت : اقعد أنت في بيتك فلست آتيك ولا أقربك ، وأبت أن تغلقه ، فلقيت أبا عبد الله ( عليه السلام ) فسألته عن ذلك ؟ فقال : تحول منه ، فإن الرجل والمرأة إذا خليا في بيت كان ثالثهما الشيطان . وسائل الشيعة (آل البيت) ج 19  ص 154.

و عله ذلک ایضا ان الشهوه للانسان اهم سبب یتمسک به الابلیس و الشیطان فی اغواء الناس، و المومنین، و الفضائل والکمالات المتنوعه للانسان لایحصل الا بالمراقبه عن الشهوات و الالتزام بالعفاف و طهاره النفس والروح.

عَن الامام علی علیه السلام قال: الْفَضائِلُ أرْبَعَةٌ أجْناسٍ: أحَدُها: الْحِکْمَةُ وَ قَوامُها فی الْفِکرِ. وَ الثّانِی: الْعِفَّةُ وَ قَوامُها فِی الشَّهْوَةِ وَ الثَّالِثُ: الْقُوَّةُ وَ قَوامُها فِی الْغَضَبِ. و الرّابعُ: الْعَدْل وَ قَوامُها فِی اعْتِدالِ قُوَی النَّفْسِ.
بحار الانوار، ج ۷۸، ص ۸۱.

 

معاشره الرجال و النساء فی نظر سیدتنا الزهراء(س):

ان فاطمه بنت رسول الله تعتقد بان معاشره الرجال و النساء الاجنبیان لایجوزان الا للضروره و الاضطرار، و هما یعرفان اما من العرف و اما من الشرع، یعنی اما ان الشرع یحکم بجواز معاشره الرجال مع النساء، او العرف المتشرعه تحکم بذلک، و لاثالث لهما فی الحکم.

و فی ذلک و فی بیان ذلک قالَتْ فاطِمَةُ الزَّهْراء  سلام الله علیها : خَیْرٌ لِلِنّساءِ أنْ لا یَرَیْنَ الرِّجالَ وَ لا یَراهُنَّ الرِّجالُ.

بحارالأنوار، ج ۴۳، ص ۵۴، ح ۴۸

و لیس معنی هذا الحدیث و هذه الکلمه من بنت رسول الله (ص) ان المراه یجب ان تکون مسجونه فی البیت ما تجوز لها ان تخرج من بیتها و لا تجوز لها ان تتکلم احدا غیر زوجها حتی بالنسبه الی ارحامها، بل المعنی فی هذا الحدیث ان المراه ینبغی لها ان تکون محجبه و متستره و متنقبه فی معاشرتها مع الرجال الاجنبیون و فی تکلمها مع الاجنبی و فی نظرها الی الاجنبی، یعنی لاتعاشر المراه مع الرجل الاجنبی کمعاشرتها مع زوجها و محارمها.

 

المقدار الذی جاز فی الشرع النظر الیه بالنسبه الی الاجنبی و الاجنبیه

ان الشرع یجوز النظر فی المعاشره بین الرجل و المراه ، الی بعض المقادیر و بینها فی الاحادیث و الروایات.

عن بعضِ اصحابِنا، عن ابی عبدالله علیه السّلام قالَ: قلتُ لَهُ: ما یحّل للرّجالِ ان یَری من المراةِ اذا لَمْ یَکُنْ محرما؟ قالَ: الوَجْهُ و الکفّان و القَدَمان .

و مع الاسف لایکتفی الرجال و النساء بالنظر الی هذا المقدار ، و لاتستر النساء جمیع اعظهائهن غیر الوجه و الکفان و القدمان.

بل الملابس الجدیده فی الجوامع الاسلامیه لا تستر اعضاء المراه، بل الملابس صنعت و خیطت بحیث اذا لبسته المراه، فقد ظهر من اعضائها اکثر من الوجه و اکثر من الکفین و اکثر من القدمین،  و حتی ان ذراعیها ایضا  عریانان، و و فوق قدمیها عریانه، و اطراف وجهها کذلک عریانه.

و قالَ الله تبارکَ و تعالی:  و لایبدینَ زینتهن الاّ لبُعُولتهنّ.

والمراد من الزینه التی کانت فی الآیه هی مواضع الزینه، لا نفس الزینه، و هو ثابت فی الآیه بما ان من الواضح ان لا خصوصیه لنفس الزینه حتی یجب الغض عنها، بل هو مقدمه لحفظ المراه عن النظر.

عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنِ الذِّرَاعَيْنِ مِنَ الْمَرْأَةِ أَ هُمَا مِنَ‏ الزِّينَةِ الَّتِي قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ قَالَ نَعَمْ وَ مَا دُونَ الْخِمَارِ مِنَ الزِّينَةِ وَ مَا دُونَ السِّوَارَيْنِ . الکافی: 5/520 باب ما یحل النظر الیه من المراه. ح1.

فظهر بذلک ان النظر بین الاجنبی و الاجنبیه من اهم المسایل فی الالتزام بالعفاف و طهاره النفس.

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ وَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَا مَا مِنْ أَحَدٍ إِلَّا وَ هُوَ يُصِيبُ حَظّاً مِنَ الزِّنَا فَزِنَا الْعَيْنَيْنِ النَّظَرُ وَ زِنَا الْفَمِ الْقُبْلَةُ وَ زِنَا الْيَدَيْنِ اللَّمْسُ صَدَّقَ الْفَرْجُ ذَلِكَ أَمْ كَذَّبَ . وسایل الشیعه: کتاب النکاح، ابواب مقدمات النکاح، باب 104 ح 2.

و فی حکایه وقعت بحضور رسول الله،

أن المرأة الخثعمية أتت رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) بمنى في حجة الوداع تستفتيه، و كان الفضل بن العباس رديف رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم)، فأخذ ينظر إليها و تنظر إليه، فصرف رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم) وجه الفضل عنها، و قال: رجل شاب و امرأة شابة، أخاف أن يدخل الشيطان بينهما.

من اجتنب عن الاحنبی و غیر المحارم فادخل الله تعالی عظمته فی قلبه

قال الامام الصّادق علیه السلام : ما اغْتَنَمَ أحَدٌ بِمِثْلِ ما اغْتَنَمَ بِغَضِّ الْبَصَرِ لِأنَّ الْبَصَرَ لا یُغَضُّ عَن مَحارِمِ اللهِ تَعالی إلّا وَ قَدْ سَبَقَ إلی قَلْبِهِ مُشاهَدَة الْعَظَمَةِ وَ الْجَلالِ.

یعنی ان النظر الی الاجنبیه و الاجنبیه یبعد الانسان عن الله تعالی؛ و عن الکمالات و المعنویات، و عن التقرب الی الله تعالی، بل ذلک العمل یقرب الانسان الی الشهوات و المعاصی و الذنوب، و نتیجته السقوط الی قعر جهنم و الخلود فیها.

اسال الله تعالی ان یوفق جمیع المسلمات بلزوم التستر و الحجاب.

واسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا الی تحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب،.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

 

 

 

 

 

 

الخطبه الثانیه: 10 شوال 1437 - 95/4/25

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخیها الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله الهاشمیین ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان التقوی سبب نزول البرکات من الله تعالی الی الخلق، و سبب تقویه المجتمع الانسانی، و بالتالی عدم التقوی سبب نزع البرکات و نوزل الآفات.

قال رسول الله صلى الله علیه و آله :

لا یَزالُ النّاسُ بِخَیرٍ ما اَمـَروا بِالمَعروفِ وَ نَهَوا عَنِ المُنـکَرِ وَ تَعاوَنوا عَلَى البِرِّ وَ التَّقوى فَاِذا لَم یَفعَلوا ذلِکَ نُزِعَت مِنهُمُ البَرَکاتُ وَ سُلِّطَ بَعضُهُم عَلى بَعضٍ وَ لَم یَکُن لَهُم ناصِرٌ فِى الارضِ وَ لا فِى السَّماءِ.

 

ایها الاخوه والاخوات!

ان الذی یشجعنا علیه رسول الله (ص) فی هذا الحدیث، هو التعاون علی البر و التقوی، یعنی اوصانا رسول الله(ص) فی کل الامور من الامور الدنیویه و الاخرویه، بالتعاون و الاتحاد، لتحصیل النتیجه.

یعنی من اراد ان یوفقه الله فی اموره و فی حل مشاکله و فی قضاء حواحجه، فعلیه بالتعاون مع المجتمع الانسانی الذی کان تحت قانون الهی و ربانی.

قال الله تعالی: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ.

هناک و فی هذه الآیه تعاونان: هناك تعاون يرضي الله عز وجل، وهناك تعاون يستوجب سخط الله عز وجل.

فیجب علی الانسان المومن اذا اراد ان یعمل عملا ان یدقق و یفحص بان هذا العمل هل هو تعاون على البر والتقوى؟ هل هو تعاون على صلاح الدنيا وصلاح الآخرة أم على فساد الدنيا وضياع الآخرة ؟

فالمسلمون اذا دقق النظر الی اعمالهم لایرتکبون اعمالا موجبا لفساد الدنیا و الآخره، و لایرتکبون عملا موجبا لاستفاده الاعداء منه، و لایفید للمسلمین شیئا.

 

ایها الاخوه و الاخوات!

ان الذی یرید العدو منا هو الاختلاف و عدم الاتحاد بین المسلمین!

ان ارض سوریا الحبیبه، الیوم مبتلی بحضور الاصدقاء والاعداء معا، یعنی ان اصدقاء سوریا و اصدقاء شعب سوریا من ایران و لبنان و روسیا حاضرون فی هذه الارض، ارض المقاومه، و اعداء سوریا من التکفییرن و المحامی عنها ایضا حاضرون فی فیها.

و شرط حصول  النصره و الغلبه و الظفر علی الاعداء فی هذه الارض هو الاتحاد بین الاصدقاء، والقوات العسکریه والمرداء السیاسیه، و عدم الاعتماد علی الاعداء و خصوصا امریکا.

و اما الاعداء یریدون منا . من اهل سوریا  و اصداقاهم التفرقه فی القول و العمل.

والحمد لله الی الیوم یستقر الاتحاد بین هولاء ، فی قتال الاعداء. و کل الاصدقاء الی الیوم خلف دوله سوریا و خلف حکومه رسمیه و قانونیه بارض سوریا، و لایتدخل احد فی هذه الارض بغیر اذن حکامها.

و حالیا نحن و شعب سوریا نشم اخبارا و بشارات بالنصره و الظفر و الغلبه علی التکفیرین،  و المسلحین، و عندی اخبار بان المسلحین فی بعض المناطق محاصرین بایدی شعب سوریا و حزب الله و الحرس الثوری،  و لکن بعض اخواننا من اهل سوریا ایضا  محاصرین بایدی التکفیرین، کاهل فوعه و کفریا الشرفاء المظلومین المحاصرین.

و کلنا نعرف ان المحاصره بایدی  المسلحین التکفیرین فی نده طویله اکثر من سنه، امر صعب لا یتحمله اکثر الناس.

و قلوبنا ایضا مع اهالی هذین البلدین الشریفین محزونه، مملوءه حزنا و الما.

و عیوننا ایضا باکیات، من شده الالم لاخواننا بفوعه و کفریا.

و انا قد کلمت و اکلم فی اکثر الایام مع المدراء السیاسه والعسکریه بالنسبه الی هذا الموضوع . ندرس طریق حل المشاکل.

و لکن هناک نقطه مهمه یجب التنبیه علیها لی و لکم ایها الاخوه والاخوات!

و هی ان الاعداء تسعون فی احداث تصویر سیئه و حاله سیئه من هذا الحرب و یریدون ان یلقون  بین المسلمین بان هذه الحرب حرب الشیعه و السنه، و یریدو العدو ان یلقی بیننا بان محاصره فوعه و کفریا من جهه انهم اتباع اهل البیت(ع) و اذا کانوا من اهل السنه ما کانوا محاصرین و یلقون ان الدوله و الحکومه لا یشاء و لا یهتم بتحریر هذین البلدین، لانهما کانا من الشیعه!

و مع الاسف بعض اخواننا من المسلمین و الشیعه ایضا قد قبلوا هذ القول السیء،  لکنی اقول: ان هذه الکلمه کلمه شوم و سیئ لایقولها و لایقبلها الا من کان عدوا للسلمین.

و من کان صدیقا للمسلمین لایقلها اصلا، لان الحرب فی سوریا حرب بین المسلمین و الکفار، و حرب بین المسلمین و التکفیرین، و حرب بین اهل المقاومه و الصهیون لا بین الشیعه  والسنه.

و ما کان اهل السنه و ما کان اهل الشیعه قائلون بهذا القول، بل کلنا المسلمون متحدون فی مقابل التکفیرین، و نحن و اهل السنه کلنا مهیئون للحر ب فی مقابل هولاء الاعداء.

ایها الاخوه و الاخوات!

فی حلب ، فی دیر الزور، فی حمص، فی نبل و فی الزهرا و فی سایر البلاد الحرب بین من و من؟ هل هو بین الشیعه و السنه؟ حاشا و کلا!

ایها الاخوان من اهل فوعه هو کفریا!

انتبهوا و کونوا علی بصیره من دسیسه الاعداء! وسوسه الاعداء!

و احب ان اقول لکم ایها الاهالی مدینه سیده زیتب(س)! و ایها الساکنون بهذه المدینه!

فی ایام الازمه و الحرب، کثیر من الشیعه و السنه یلتجئون الی هذا المقام مع قبائلهم و روساء قبائلهم، و مع عشیرتهم و اسرتهم ، و اهالی هذه المنظقه ایضا قد استقبلواهم بوجوه مستبشره، و الان قبال و طوائف مختلفه من اهل الشیعه و السنه من السوریین و العراقیین و الفلسطینین، و غیرها ساکنون فی مدینه سیده زینب(س)، و العدو داخلیا و الخارجیا، یرید ان یوقع بینکم العداوه و البغضاء بطرق مختلفه، اما بان هذا  سوری و ذاک فلسطینی، و ذاک عراقی و ذاک و ذاک! و اما بان هذه شیعی  ذاک سنی و ذاک علوی و ذاک شخص بعقیده اخری!

فاعلموا اخوانی المومنین و اخواتی المومنات! ان هذه الکلمه کلمه شیطان و کلمه امریکا و کلمه الصهیون و لیست کلمه المسلمین، بل و انما کلمه المسلمین لااله الا الله فقط.

ان مکتب السید القائد فی سوریا بخدمه جمیع اهل سوریا، و ابواب المکتب ایضا مفتوحه لکل المسلمین، من الشیعه و السنه.

و اهل فوعه و کفریا ایضا من اخواننا و من اتباع اهل البیت! و من اهل المقاومه و الجهاد و الشهاده فی سبیل الله!

مع الاسف ان بعض اخواننا یقولون بان اهل فوعه و کفریا ملتئمون من المقاومه و الجهاد و الحصار، و یریدون ان یسلموا انفسهم الی المسلحین، من جهه الفقر و الجوع و العطش! و انا اقول لکم: ان اهل فوعه رجالهم  نسائهم من اتباع الحسین و زینب!

ان الحسین و زینب قد تحملا الاذی و المصائب و الجوع  والعطش، حتی ان زینب س من شده الجوع  صلت صلاتها باللیل جالسه، و الحسین (ع) وضع خده علی التراب من شده غربته و لکن ما تسلم نفسه و ما تسلمت نفسها علی الاعداء و لو فی لحظه، بل قالت فی شده المصائب: ما رایت الا جمیلا.

و ان نساء فوعه و کفریا نساء زینبی و رجالها رجال حسینی، و شبابها شباب عباسی، و کل من اهل العز و المقاومه و ما تسلم احد منهم نفسه الی المسلحین!

و اذا کان فی ارسال الخدمات الی هذین البلدین مشکله فانا اتکلم ف یلک مع المسئولین العسکریه و الساسیه بحل الموضوع انشا الله تعالی.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.

الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه