2017 December 18 - دوشنبه 27 آذر 1396
ضرروت حجاب عفاف در جامعه
کد خبر: ٢١٤٢ تاریخ انتشار: ١٨ تير ١٣٩٥ - ١٢:٥٠ تعداد بازدید: 499
صفحه نخست » خطبه سال 95 » خطبه های نماز جمعه
ضرروت حجاب عفاف در جامعه

الخطبه الاولی: 1437/شوال/3

توصیه بتقوی الله عزوجل

عباد الله ! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

ایها الاخوه و الاخوات من المومنین و المومنات!

ان قیمه الانسان مرهونه باخلاقه فی جوانب شنی من حیاته، من جانب الفردی و الاجتماعی و السیاسی و غیرها، و لابد لنا ان نعلم ان رئاسه الاخلاق انما هی بتحصیل التقوی.

کما قال الامام عليٌّ عليه‏السلام :التُّقى رئيسُ الأخلاقِ .نهج البلاغة : الحكمة 410.
و الاخلاق امر جامع شامل لجمیع الافراد و الاشخاض و الاجناس،  من الذکور والاناث، و لکن الاخلاق بالنسبه الی کل هولاء بحسبهم و حسب خلقتهم و حسب ملزومات حیاتهم.

فمثلا اخلاق الرجل و اخلاق المراه متفاوته، لایمکن لنا ان نقول بانهما مساو فی الامور الاخلاقیه، فمن ذلک کل جنس  من الانسان یلیق باخلاق مناسب له.

و احب ان اتکلم فی هذا المجال فی الکلام فی خطبه الجمعه، باخلاق خاصه بالمراه و النساء و هی المراقبه بالعفه و الحجاب.

 

العفه و الطهاره من اجمل خلق المراه

ان العفه و الطهاره من اهم الاسباب و العلل فی النیل الی السعاده والفلاح فی الدنیا و الآخره، و لاجل اهمیتها قال علی (ع) فی حدیث: افضل العباده العفاف.

و قال الامام الباقر (علیه السلام) فی روایه: ما عبدالله بشیء افضل من عفه بطن و فرج،.

و من مواعظ على‏بن‏الحسين(ع):  ما من شى‏ءٍ أحبّ إلى اللّه بعد معرفته، من عفّة بطن و فرج..

و ان الطهاره و العفه توصل الانسان الی المقامات الرفیعه فی الدنیا ء و الآخره، و من اجل ذلک ان الکمل من النساء کن من اهل الحجاب و الطهاره و العفه، و منها ام المومنین خدیجه (س) و کانت من اشد الناس عفه و طهاره فی حیاتها و حتی فی الایام الجاهلیه ، و بذلک صارت معروفه بالطهاره و العفه حتی فی الایام الجاهلیه و و کفاها شرفا من اجل ذلک فقط.

روی فی سیر اعلام النبلاء  بانها کانت تُدعي في الجاهلّية بالطّاهره لشدّة عفافها و صيانتها. سير اعلام النبلاء، ج2، ص 111.

اعلموا ایها المومنون و خصوصا المومنات!

ان احوج ما تحتاج الیها الامه الاسلامیه الیوم ، هی التوجه و الالتزام بالعفه و الطهاره و خصوصا فی الاسره و العائله، فانها فی خطر عظیم من الغزو الثقافی من ناحیه الاعداء و الاستکبار العالمی.

ان اسرتنا و عائلتنا الیوم فی خطر الابتعاد عن الطهاره فی الاخلاق و العمل و حتی فی تحصیل العلم.

و کلنا موظفین فی هذا التکلیف الاجتماعی و لکن العوائل و الامهات و الزوجات اولی بالمراقبه والمواظبه من هذه الناحیه لاسیما بالاولاد و البنات و الشباب.

 

ان التستر والحجاب حصن حصین للمراه و جمالها

بعض یقولون ان الحجاب مانع من حضور المراه فی المجتمعات، و لکن هذا الکلام خطاء من اصله و صحیح الکلام هو ان الحجاب صیانه المراه.

و فی ذلک قال علی عليه‏السلام : صِيانَهُ المَرأةِ أنعَمُ لِحالِها وَأدوَمُ لِجَمالها .
غرر الحكم : 5820.

 

 

ان الله تعالی خلق الانسان مستورا و محجوبا

فالذی نستفیده من القرآن الکریم ان آدم و حواء کانا مستورا حین الخلق و حین کانا فی الجنه، و اما عله صیرورتهما عریانا من جهه ارتکابهما ما لایلیق بمقاهما، و اکلهما من شجره خاصه ممنوعه، و هو عله هبوطهما.

فَاَكَلا مِنْها فَبَدَتْ لَهُما سَوْءاتُهُما؛

فعلیهذا ان الحجاب مطابق للفطره الانسانیه و عدم المبالاه بالحجاب و عدم التستر مخالف للفطره الانسانیه.

فمن هذه الجهه ان الشهید المطهری یقول: ان اکثر الاقوام الشرقیه و حتی الغربیه و اکثر اصحاب الادیان یعتقدون بالحجاب و التستر، و اما الجاهلیه فلا حجاب بین اکثرهم فقط.

 

ان فاطمه الزهراء (س) قدوه الحجاب و النسنر و العفاف

ورد في التاريخ ان السيدة الطاهرة فاطمة الزهراء(ع) كانت جالسة عند ابيها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اذ استأذن عليه ابن ام مكتوم_وكان رجلا اعمى قد فقد بصره وقبل ان يدخل على النبي قامت السيدة الزهراء وغادرت الغرفة وعند ما انصرف ابن ام مكتوم عادت السيدة فاطمة عليها السلام لتدخل على ابيها مرة ثانية وهناك سألها النبي عن سبب خروجها من الغرفة مع العلم ان ابن مكتوم لا يبصر شيئا سألها النبي عن السبب وهو يعلم ذلك لكي تجيب بدورها على هذا السؤال،  ويكتب التاريخ هذا الحوار الايماني ليبقى مثلا رائعا طوال الحياة.

فقالت عليها السلام : ان كان لا يراني فانني اراه وهو يشم الريح اي يشم رائحة المرأة. بحارالأنوار، ج ۴۳، ص ۹۱، ح ۱۶

فأعجب النبي صلى الله عليه واله وسلم بهذا الجواب الذي يفتخر عفة وشرفا من ابنته الحكيمة ولم يعاتبها على هذا الالتزام الشديد بل شجعها وايدها وقال لها: (اشهد انك بضعة مني).)).

 

ایتها المومنات!

لم تبق مولاتنا الزهراء عليها السلام في محضر رجل أعمى وعللت ذلك (أنه يشم الريح ) وأمضى النبي صلى الله عليه وآله هذه العلة وأكد حجيتها بتعقيبه أن فاطمة بضعة مني  و معنی هذه الکلمه من النبی الاعظم کانه (ص) یقول: ان کلامها كلامي وأخلاقها أخلاقی وكل صفة فيها هي عين صفتي .

ولکن فی زماننا هذا و في هذا الزمان یبدوا أن الرجال قد فقدوا حاسة الشم و تبدوا النساء تخرجون علی صوره و هیاکل و ملابس کانه  اعین الرجال لاتری شیئا.

 

ان فاطمه الزهراء (س) اجتنبت عن الاجنبی و التزمت بالحجاب حتی بعد الموت

روي عن أم جعفر بنت محمد بن جعفر أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : إنّی قَدِاسْتَقْبَحْتُ ما یُصْنَعُ بِالنِّساءِ، إنّهُ یُطْرَحُ عَلی الْمَرْئَةِ الثَّوبَ فَیَصِفُها لِمَنْ رَأی، فَلا تَحْمِلینی عَلی سَریر ظاهِر، اُسْتُرینی، سَتَرَکِ اللّهُ مِنَ النّارِ ؛

فقالت أسماء : يا ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أريك شيئا رأيته بالحبشة ؟ فدعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت عليها ثوبا فقالت فاطمة : ما أحسن هذا وأجمله تعرف به المرأة من الرجل . فإذا مت أنا فاغسليني أنت وعلي ولا تدخلی علي أحد فلما توفيت غسلها علي وأسماء رضي الله عنهما . .تهذیب الأحکام، ج ۱، ص ۴۲۹.

فانظر إلى فاطمة بضعة النبي -صلى الله عليه وسلم- كيف استقبحت أن يصف الثوب المرأة وهي ميتة فلا شك أن وصفه إياها وهي حية أقبح وأقبح!!

اسال الله تعالی ان یوفق جمیع المسلمات بلزئم التستر و الحجاب.

واسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا الی تحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه.

و اسال الله تعالی ان یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب،.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا،  لجمیع المومنین و المومنات والشهداء و الصدیقین، جمیع عبادالله الصالحین.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان

استغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطبه الثانیه: 1437/شوال/3

اللهم صل و سلم علی صاحبه هذه البقعه الشریفه، الکریمه علی رسول الله و امیر المومنین ، و الحبیبه علی اخیه الحسن والحسین، بطله کربلا و عقیله بنی هاشم ، بنت ولی الله، و اخت ولی الله، و عمه ولی الله، زینب الکبری علیها افضل صلوات المصلین، و افضل سلام المسلمین.

اللهم وفقنا بخدمتها فی هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکی ، وارزقنا شفاعتها المقبوله، آمین یا رب العلمین

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ایها الاخوه و الاخوات!

ان التستر و الحجاب من افضل الاسباب فی تحصیل تقوی الله عزوجل.

 

الحجاب عهد اخذه النبی من النساء حین البیعه

ان التستر و لزومه علی النساء عهد و بیعه اخذها النبی (ص) من النساء حین بایعته النساء و فی ذلک قال الامام الصادق(ع):

قال الامام الصادق علیه السّلام : فیما اخَذَ رسولُ اللهِ  صلّی الله علیه و آله  مِنَ البَیعَةِ عَلی النّساءِ أن لا یَحْتَبینَ و لا یَقْعُدْنَ مَعَ الرّجالَ فی الخَلَاء . وسائل الشیعه، ج ۲۰، ص ۱۸۵.

 

الحجاب و التستر للمراه الحسناء اوجب

بعض یقولون انا خلقتنا حسناء و من جهه ان الله تعالی خلقنا حسناء یرتکب الرجال ذنوبا بالنظر الینا، و لا ذنب لنا، و معلوم ان هذه الکلمه لیست کلمه جدیده فی یومنا هذا ، بل کانت کلمه قدیمه بلغت قدمتها الی عصر الامام الصادق(ع).

قال الامام الصادق علیه السّلام : توتی بالمراه الحسناء ـ یوم القیامه ـ التی قد افتتنت فی حسنها، فتقول: یا رب، حسنت خلقی حتی لقیت ما لقیت، فیجاء بمریم علیها السلام، فیقال: انت احسن او هذه؟ قد حسناها فلم تفتتن....

بحارالانوار، ج ۱۲، ص ۲۴۱

 

الحجاب والالتزام بالملابس الاسلامیه سبب لسلامه المجتمع من الآفات

مع الاسف ان فی المجتمعات فی یومنا هذا شاعت بعض الملابس خصوصا بالنساء الاتی لا تلیق بهن، و ف یذلک قصه رواها الامام علی(ع).

الامام على (علیه‏السلام ):
کنتُ قاعدا فی البَقیعِ مَع رسولِ اللّه صلى‏ الله ‏علیه و ‏آله و سلّم فی یَومِ دَجْنٍ ومَطَرٍ ، إذ مَرَّتِ امْرَأةٌ على حِمارٍ ، فَهَوتْ یدُ الحِمارِ فی وَهْدَةٍ فسَقَطَتِ المَرأةُ ، فأعْرَضَ النّبیُّ صلى‏ الله ‏علیه و ‏آله و سلّم بوجهِهِ ، قالوا : یا رسولَ اللّه ، إنّها مُتَسَرْوِلَةٌ . قالَ : اللّهُمَّ اغْفِرْ للمُتَسرْوِلاتِ ثلاثا یا أَیُّها النّاسُ ، اتَّخِذوا السَّراویلاتِ فإنَّها مِن أسْتَرِ ثِیابِکُم ، وحَصِّنوا بِها نِساءَکُم إذا خَرَجْنَ .

تنبیه الخواطر:2/78.

 

لزوم التستر بالنظر من الرجال الی النساء و خصوصا من الشاب الی الشابه.

ایها الشباب!  ان النظر سهم مسموم من سهام ابلیس، من نظر الی امراه شابه متبرجه وقع هذا السهم الی قلبه، و من وقع سهم ابلیس فی قلبه لایفلح ابدا الا اذا تاب.

و لذلک امر الله تعالی عباده من الرجال و النساء بالغض عن النظر، و معنی الغض هو النقص فی النظر، لا سد النظر، یعنی اجتجوا اعینکم عن النظر الی الاجنبیات.

عَنْ سَعْدٍ الْإِسْكَافِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ اسْتَقْبَلَ شَابٌّ مِنَ الْأَنْصَارِ امْرَأَةً بِالْمَدِينَةِ وَ كَانَ النِّسَاءُ يَتَقَنَّعْنَ خَلْفَ آذَانِهِنَّ فَنَظَرَ إِلَيْهَا وَ هِيَ مُقْبِلَةٌ فَلَمَّا جَازَتْ نَظَرَ إِلَيْهَا وَ دَخَلَ فِي زُقَاقٍ قَدْ سَمَّاهُ بِبَنِي فُلَانٍ فَجَعَلَ يَنْظُرُ خَلْفَهَا وَ اعْتَرَضَ وَجْهَهُ عَظْمٌ فِي الْحَائِطِ أَوْ زُجَاجَةٌ فَشَقَّ وَجْهَهُ فَلَمَّا مَضَتِ الْمَرْأَةُ نَظَرَ فَإِذَا الدِّمَاءُ تَسِيلُ عَلَى صَدْرِهِ وَ ثَوْبِهِ فَقَالَ والله لآتین رسول الله و لاخبرنه ، فاتاه فلما رآه رسول الله قال: ما هذا؟ فاخبره فهبط جبرائیل  بِهَذِهِ الْآيَةِ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصارِهِمْ وَ يَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكى‏ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما يَصْنَعُونَ‏. الکافی: 5/520 باب ما یحل النظر الیه من المراه. ح5.

 

ان التبرج و التزین و التعری آفات دین المراه  ودنیاها

مع الاسف نشاهد فی زماننا و فی بلد المسلمین ان النساء المسلمات تخرجن من بیوتهن متبرجات، کاشفات متزینات، و حتی متعطرات، و مع الاسف اشد الاسف الاول ان بعض الرجال راضون بذلک، و لکن لیست هذه سلوک المسلمین و المسلمات  و ف یالاحادیث قد نهینا و نهیت المسلمات عن هذه السلوک.

امیر المؤمنین علیه السلام: « یظهر فی آخر الزمان و اقتراب الساعه_ و هو شر الازمنه_نسوه کاشفات، عاریات، متبرجات، من الدین خارجات،داخلات فی الفتن، مائلات الی الشهوات، مسرعات الی اللذات، مستحلات للمحرمات، فی جهنم خالدات.

قال رسول الله صلّی الله علیه و آله : و المَرْاةُ اذا خَرَجَتْ من بابِ دارِها مُتَزَیِّنَةً مُتَعَطِّرَةً و الزّوجُ بذلِکَ راضٍ یُبنی لِزَوجِها بکُلّ قَدَمٍ بیتٌ فی النّار.
بحارالانوار، ج ۱۰۰، ص ۲۴۹

قال رسول الله صلّی الله علیه و آله : ایُّ اِمْرَاَةٍ تطیَّبتْ ثمَّ خَرَجَتْ من بَیتِها فَهِیَ تُلْعَنُ حتّی ترجَعَ الی بیتِها مَتَی ما رَجَعَتْ. بحارالانوار، ج ۱۰۰، ص ۲۴۷.

و فی نهایه المطاف من الکلام اقول لکم ایها المومنون و خصوصا ایتها المومنات!

فی مده حضوری بهذه المدینه المشرفه، کثیر من المومنین و المومنات قد راجعونی و قالوا لی: بعض النساء و الرجال من السملمین قد فعلوا اعمالا و سلکوا سلوکا لایلیق بالمومنین و المومنات، و حتی بعضهم قد فعلوا فی ساحه مقام سیدتنا زیتب الکبری، ما لایلیق بالمومن فضلا عن هذا المقام.

بعض الشباب و الاولاد یحضرون فی ساحه مقام سیدتنا  زینب و فی هذا المقام یعاشر الابناء مع البنات بمعاشرات غیر اسلامیه و غیر شرعیه.

تکلم الاجنبی مع الاجنبیه فی غیر الموارد اللازمه و غیر العادیه لایجوز شرعا.

ان الذی نفعل بعضنا و بعض المومنات فی عصرنا و فی مجتمعاتنا، هو نفس الاثر من العزو الثقافی و موسسیها، لان الحجاب سبب للعفه والدین و اما العفه و الدین کانا حیث کان العقل، و لا یتفرقا عن العقل.

و المجتمع العاقل هو الذی کان الحیاء و الدین و العفه فیه اکثر من الدنیا و زینهتا.

فیا ایها الاخوه و الاخوات! فعلیکم بالاولاد و الشباب و التزامهم بالاحکام و الاداب الشرعیه.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.

الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه