الخطبه الاولی: 20 شعبان 1437
توصیه بتقوی الله عزوجل
عباد الله! اوصیکم و نفسی بتقوی الله و اتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه
ایها الاخوه والاخوات من المومنین و المومنات!
ان الورع و التقوی من افضل الامور و احسنها اهتماما عند الله عزوجل، فی جمیع الامور لاسیما فی الامور الاجتماعیه، و لاسیما فی التعامل والمعاشره والمصاحبه مع المسلمین، لان فی معاشره الناس و معاشره المسلمین حقوقا یجب مراعاتها، و هی صیانه عرض المسلم و المومن تجاه سایر الناس، و المومنون و المسلمون اولی برعایه الحقوق فی الامور الاجتماعیه.
قال رسول الله(ص): مَن رَدَّ عَن عِرضِ اَخیهِ المُسلِمِ وَجَبَت لَهُ الجَنَّةُ اَلبَتَّةَ.
فی هذه الکلمه الشریفه العطره من رسول الله عزوجل نقاط مهمه من جهه الاخلاق الاجتماعیه للانسان.
النقطه الاولی:
ایها الاخوه والاخوات اعلموا ان النقطهه الاولی فی هذا الحدیث ان المسلم اخو المسلم.
یعنی من قال و شهد بالاسلام و دخل بشهادته فی هذا الدین المبارک، فقد دخل فی حصن سماه الاسلام و القرآن الکریم اخوه الاسلامیه.
و انتم تعلمون ان الاخوه الاسلامیه من فکره اتاها الاسلام و جاء بها الاسلام، و القرآن العظیم، و لااثر لها فی المکاتیب التوحیدیه السابقه علی الاسلام.
ان الانسان اذا نظر الی سایر االمکاتب التوحیدیه لا یجد فیها و فی معارفها اثرا من اخوه دینیه، و ان کان فیها معارف علیه، و جلیه و عظیمه.
و لکن الاسلام اتی بنوع جدید و قانون جدید فی سیره البشر فی التعایش والتعامل مع الناس و هو الاعتقاد بان المسلمین کلهم کانوا اخوانا لسایر المسلمین من اب واحد و ام واحد، و من دین واحد و هم مخلوقون من خالق واحد و یطیعون و یعبدون ربا واحدا، و هذا النظر و الفکر من مختصات الاسلام فقط لا نظیر له و لابدیل.
ایها المومنون الکرام
ان هذا الاعتقاد یسهل الامور فی المسایل الاجتماعیه و یرفع العداوه بین المسلمین و یوءلف بین قلوب المسلمین، حتی صارو اخوانا فی الدین و العمل.
لاشک ان حصن الاخوه من اعظم الحصون التی یمکن ان تدخلها البشر، و لایمکن لاحد التعرض له.
و لایکون موسس هذا الحصن الا الاسلام و القرآن الکریم و احادیث النبوی الشریف، و بهذا المنظار یمتاز الاسلام عن سایر الادیان حتی التوحیدیه منها.
و لم نعثر حتی الان الی دین و او قانون او تشکل انسانی قال باخوه اعضائه بصرف الدخول فیه حتی بالقول اللسانی و قبل ان یثبته بالعمل و الاعتقاد.
لان الاسلام عباره عن القول باللسان فی اظهار الشهاده بتوحید الله عزوجل و رساله نبینا الاعظم.
و هذا الکلام من اعظم شخص فی القیاده الدینیه فی الاسلام اعنی رسولنا الاعظم ص یحکی لنا و للعالم الانسانی بان الاسلام لیس مکتبا ارهابیا، و لایکون مکتبا حربیا و عدوانیا، بل مکتب الاخاء بین المسلمین، بین امه الاسلام، مکتب تالیف القلوب، مکتب الاحتترام بکل من شهد بلسانه بالتوحید و الاسلام، مکتب حسن الظن و الاعتماد.
و فی ذلک قال رسول الله فی حدیث رواه ابوعبدالله (ع): المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يخذله ، ولا يعيبه ، ولا يحرمه ، ولا يغتابه. کتاب المومن: 43.
النقطه الثانیه:
ایها الاخوه والاخوات
النقظه الثانیه فی هذا الحدیث ، عباره عن انه، اذا ادخل انسان فی حصن الاسلام العزیز ، فقد جعل الله تعالی له حقا او حقوقا فی عنق سایر الداخلین فیه، یعن من دخل فی الاسلام فقد وجب علیه حقوقا فی هنق سایر اعضائه الداخلیه فیه، و فی مقابله للداخلین قبله ایضا حقوقا فی عنق هذا الفرد الداخل فی الاسلام.
و الواجب علی کل منهما من السابقین و اللاحقین ادا حق اخیه، من حق الزیاره و السلام والعیاده و عدم الخیانه و غیرها من الحقوق الواجبه و غیرها.
و هناک روایات عدیده احب ام اسمعکم بعضها فی هذا المجال.
عن أبي عبد الله ( ع ) قال : من حق المسلم على المسلم أن يجيبه إذا دعاه. المحاسن ج 2 ص 410.
بكر بن محمد قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام . يقول : " ما زار مسلم أخاه المسلم في الله ولله ، إلا ناداه الله تبارك وتعالى : أيها الزائر طبت وطابت لك الجنة. قرب الاسناد ص 36.
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال : إن المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يعيبه ، ولا يغتابه ، ولا يحرمه ، ولا يخونه. كتاب المؤمن ص 45.
و هذا الروایات تحکی لنا ان من جمله حقوق المسلم علی المسلم حفظ عرضه ، و عدم التعرض لعرضه من احد و الدفاع عن اخیه المسلم تجاه المتعرضین و المتجاوزین.
و معلوم ان الدفاع عن حق المسلم و المومن ، یساوق التقوی فی الامور الاجتماعیه، و من فعله کان من جمله الاتقیاء، و اهل الورع الذین جعل الله تعالی کتابه العزیز سببا لهدایتهم، حیث قال: ذلک الکتاب لاریب فیه هدی للمتقین.
النقطه الثالثه:
ایها الاخوه والاخوات
ان النقطه الثالثه عباره عن جزآء جعله الله تعالی للمدافعین والرادین عن عرض المسلمین، و وهو وجب الجنه لهم من الله تعالی کما صرح به فی الحدیث النبوی الشریف الذی قدمناه فی بدایه الکلام بقوله: وجبت له الجنه البته.
و لاریب فی ان الجنه جزاء المومنین و المتقین، و عاقبه لهم حیث قال الله تعالی فی کتابه الشریف:
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَ تُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ )آلِ عِمْرَانَ:133/3)
و مورد آخر یقول تعالی: وَالْعَقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ )الأعراف:128/7)
و لکن فی هذا المورد ایضا جعله الله تعالی جزاء للمدافعین عن عرض المسلمین، و ظهر بذلک ان المدافع عن عرض المسلم یعد فی نظر النبی الاعظم فی عداد المتقین و المومنین الذین جزاوءهم الجنه.
و لکن ینبغی لنا و لکم ایها المومنون والمومنات ان نعترف بان فی زماننا و یومنا هذا لا قیمه لاعراض المسلمین والمسلمات عندنا و عند اکثر من یدعی الاسلام و الایمان.
فعلیکم ایها المومنون والمومنات بصیانه عرض المسلم والمسلمه، و اوصیکم و نفسی بصیانه اعراض المسلمین والمسلمات، فی جمیع الاحوال و الحالات، لانه من اعظم مرانب الانسانیه ، و من اعظم الاعمال جزاء، و من عملها فمن احسن الافراد عاقبه.
نسال الله تعالی ان یوفقنا و ایاکم و جمیع المسلمین والمسلمات و المومنین والمومنات فی صیانه عرض المسلم، من الرجل و المراه.
و نسال الله تعالی ان یجعلنا و ایاکم من المدافعین عن اعراض المسلمین و یوفقنا ایضا فی اللحاق بالمتقین الذین جعل الله تعالی عاقبتهم من احسن العواقب.
واسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنا الی تحصیل مرضاه الله عزوجل برعایه تقوی الله.
اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.
اللهم وفقنا لتحصیل ما احبه الله.
اللهم جنبنا عما کرهه الله.
اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان.
و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:
الخطبه الثانیه: 20 شعبان 1437
توصیه بتقوی الله عزوجل
عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله.
قال الامام الباقر(ع): ما شیعَتُنا إلّا مَنِ اتَّقَى اللّهَ و أطاعَهُ
تحف العقول، ص 295
ان تقوی الله عزوجل فضل لکل احد من الناس و لکن من اتباع اهل البیت و شیعتهم افضل و احسن، لان اهل البیت هم قادتنا و اسوتنا و انهم(ع) عاملون بتقوی الله عزوجل قبل کل احد.
و نحن بما ان اعتقادنا ، العمل بسیرتهم ، فینبغی لنا التبعیه لهم فی جمیع الامور و لاریب فی ان احسن سیرتهم (ع) رعایه تقوی الله عزوجل.
اما بعد: ایها الاخوه و الاخوات
فی الاسبوع الماضی یوم سمی فی الجمهوریه الاسلامیه فی ایران بیوم المقاومه، و هو ذکری یوم تحریر مدینه خرمشهر، من ید الغاصبین بتوفیق من الله عزوجل و بمقاومه طویله من المجاهدین الایرانیین، الذین یجاهدون طیله ثمانیه سنین ، صاروا فی هذا الیوم موفقین بتحریر هذه المدینه المهمه، و قال سیدا الامام الخمینی (ره) بان الله عزوجل قد حررها.
و هذا الطفر و الغلبه و التحریر من نصره الله تعالی، لمن عمل بقوله عزوجل.
«فَاسْتَقِمْ كَما امِرْتَ وَ مَنْ تابَ مَعَكَ».
و لیس هذا مختصا برسول الله (ص) بل عام لجمیع الانبیاء و الامم ، و هذه الآیه تحکی لکل مومن و مسلم ان کان من اهل المقاومه فینصره الله تعالی بنصره و تاییده، و ان کانت المقاومه فی الحرب مع العداء صعب علی الامه، کما کان صعبا علی اولیاء الله ایضا، و لکن عاقبته موجب للسرور علی الامه.
و فی ذلک قال سیدنا الامام الخمینی (ره) بعد تحریر مدینه خرمشهر فی یوم الثالث من شهر خرداد الشمسی، :
کلنا مامور بالمقاومه و الاستقامه فی مقابل الاعداء، ، و علی راس اهل المقاومه رسول الله الاعظم، حیث قال فی حقه : «فَاسْتَقِمْ كَما امِرْتَ وَ مَنْ تابَ مَعَكَ.
و بحسب الروایه فی الصادره عن النبی فی شان هذه الایه: «شَيَّبَتْنى سُورَةُ هُودٍ لِمَكانِ هذِهِ الآيَة»
فعلی هذا یمکن ان تمز الزمان علی اهل المقاومه فی مقابل الاعداء و لکن النصر من الله تعالی قطعی یتحقق لا محاله، بلاتردید.
فیا ایها المومنون من اهل المقاومه من سوریا و لبنان و عراق و یمن و افغانستان و باکستان و سایر بلاد المسلمین و بلاد المقاومه، فاستقیموا فی سلوککم، و لا تتزلزلوا، و لا تخافوا من التطویل، اعلموا ان وعد الله تعالی بالنصر والغلبه یجییئ فی موعده. و ان الله تعالی لایخلف المیعاد.
کلنا فی اراضی المقاومه شاهدون و مقرون بان وعد الله تعالی یاتی فی موعد وعده الله تعالی، کمقاومه حزب الله فی لبنان والحرب مع الاسرائیلیین و الصهاینه، و حصول الظفر لهم طیله ثلاث و ثلاثین یوما .
و اسمعوا ان هذه النصره و الغلبه للمسلمین و المومنین لایتحصل الا بعد حصول الامه الاسلامیه و بعد حصول الاتحاد لاهل المقاومه.
ایها الاخوه والاخوات من شعب جمیع البلاد الاسلامیه المبتلیه بالاحداث والحروب، فعلیکم بالاتحاد و الاجتناب عن التفرقه.
و الاتحاد فی جمیع البلاد الاسلامیه یوجب تعیین الالویه فی الاهداف و الاستراتجی بالاهم فالاهم.
و لاریب فی ان الاهم فی هذا الیوم ، دفع الاعداء من بلاد المسلمین اجمع، ثم طرح الاشکالات الداخلیه بین بلاد المسلمین، لا بالعکس.
و ان اعدائنا من الکفار و غیرهم ارادوا ان یلقی بیننا العداوه و الیغضاء ، فعلیکم بالاتحاد ثم علیکم بالاتحاد ثم علیکم بالاتحاد و عدم التفرقه فی القول و العمل.
نسال الله تعالی ان یوفقنا و ایاکم و جمیع المسلمین فی اقطار الارض برعایه وحده المسلمین و الاجتناب عن التفرقه
اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.
و اید حماه الدین و علماء المسلمین و اعل کلمتهم.
اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.
اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا و ایاکم من بینهم سالمین غانمین.
اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا.
اللهم اغفر لنا و لوالدینا.
اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.
اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.
اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.
اللهم احفظ و اید علمائنا و مراجعناالدینیه لاسیما السید القائد العظیم الامام السید علی الخامنئی.
اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.
الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.
ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل: