2024 April 18 - پنج شنبه 30 فروردين 1403
(خطبه عربی) شرح حدیثی در باره تقوی 1
کد خبر: ٢١٣١ تاریخ انتشار: ٢٤ ارديبهشت ١٣٩٥ - ٢٣:٥٦ تعداد بازدید: 2930
صفحه نخست » خطبه سال 95 » خطبه های نماز جمعه
(خطبه عربی) شرح حدیثی در باره تقوی 1

الخطبه الاولی: 6 شعبان 1437

الوصیه بتقوی الله:

عبادالله! اوصیکم بتقوی الله، واتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

ایها الاخوه والاخوات من المومنین و المومنات!

ان الورع و التقوی من افضل الامور و احسنها عند الله عزوجل، و بالتالی اهل الورع و اهل التقوی ایضا من افضل الناس و احسن الناس درجه و مقاما، و الدرجه العلیا من الفضیله والقرب عند الله عزوجل یعبر عنها بالجلوس مع الله یوم القیامه.

و هذه الدرجه هی التی قال رسول الله (ص) فی شان اهل التقوی و الورع بانهم جلساء الله عزوجل.

قال رسول الله(ص): جلساء الله غدا اهل الورع والزهد فی الدنیا. کنزالعمال: 3/427 ح 7279.

ان قیل: ما هو المقصود من الجلوس مع الله عزوجل؟ و کیف یتحقق الجلوس مع الله.

قلنا فی جوابه: لاریب فی انه لیس المقصود والمراد من الجلوس عند الله فی کلام الرسول الاعظم، القرب المکانی ، لان الله عزوجل تعالی عن ان یکون فی مکان حتی یمکن القرب الیه، و انما المراد من الجلوس عند الله هو القرب المعنوی و اکتساب الدرجات المعنویه حتی یرضی الله تعالی بان یعبر عنه بانه جلیسه.

و من حصل لنفسه هذه الدرجه العلیا، فقد وصل الی مقام یمکن ان نقول مهما حضر و اینما حضر، حضر الله معه.

مهما عمل المتقی ساعده الله تعالی فی عمله.

یعنی ان من اتقی الله مهما اصابه العدو اعانه الله تعالی فی دفع العدو و لایصبح مغلوبا فی مقابل العدو و فی مقابل الشیطان الذی صرح القرآن الکریم بانه کان عدوا مبینا.

و مهما اراد المتقی ان یفعل خیرا اعانه الله تعالی فی عمله الخیر.

و مهما خاف المتقی من شیء اخافه الله تعالی منه کل شیء، الی آخر ما یمکن ان یقاس به.

و هذا الذی قلت هنا ، هو معنی الجلوس مع الله عزوجل فی کلام نبی الله الاعظم.

و من اتقی من الله عزوجل و ترک معاصیه ، و اتی بواجبه ، فهو جلیس الله جل و علا.

ایها المومنون! ما اظن ان یتصور فی الدنیا والآخره فخر و شرف افضل من الجلوس مع الله تعالی بهذا المعنی!

و من الواضح من اصبح جلیسا مع الله جل و علا، فلابد من ان یکون حبیا لله تعالی، لان الحبیب لا یجلس الا مع حبیبه.

ایها الاخوه والاخوات!

انتم تعلمون اذا قلنا بان الائمه المعصومین (ع) محبوبون عند الله تعالی، بما کانوا من المتقین، و بما کانوا من التارکین لمعاصی الله و محرماته، و من الممتثلین لفرائض الله تعالی و واجباته.

قال الله تعالی فی حدیث قدسی فی حق مولود هذه الایام ، الامام الحسین(ع): ان الحسین حبیبی.

و اذا سال احد عن عله حب الله تعالی بالحسین(ع) ، قلنا بانه (ع) من الممتثلین لفرایض الله و التارکین لمعاصیه و محرماته.

و کل من کان کذلک فهو یمکن له الدخول فی حب الله تعالی، فیلزم لکل مومن و مسلم ان یراقب تفسه برعایه تقوی الله عزوجل فی کل الامور المتعلقه بشئون الحیات.

و من هذه الجهه کتب علی(ع) الی محمد بن ابی بکر و اهل مصر:

فعلیک بتقوی الله فی مقامک و مقعدک و سرک و علانیتک......تحف العقول: 176.

یعنی ان علی بن ابی طالب(ع) امر عامله بمصر بانه کن فی جمیع امورک من المتقین، ولا تکن ممن قال الله تعالی فی حقهم:  نومن ببعض و نکفر ببعض، و لاتکن ممن هو صعب فی بعض الامور و سهل فی آخر، لان التقوی امر مستمر فی حیاه البشریه بلاوقفه.

مضافا الی حب الله تعالی لاهل التقوی ، ان اهل التقوی محبوب عند کل من اطلع علی تقواه.

قال الصادق(ع)...والمتقى محبوب عند كل فريق.  بحار الانوار: 294/67.

و لکن مع الاسف بعضنا فی رعایه الحدود فی الامور الدینیه و الاجتماعیه لانکون مستمرا، بل کنا ممن نراعی الحدود الشرعیه  مادامت الرعایه تنفعنا، و اذا لم تنفعنا لم نعمل بشیء قط، بل ترکنا کله و لیس هذا من سیره المسلمین و لا من سیره اتباع اهل البیت(ع).

ایها الاخوه والاخوات! ایها المصلون الحاضرون فی صلاه الجمعه!

من کان من المتقین و اصبح من اهل الخشیه لله تعالی فینبغی ان نجالس معه و نشارک معه فی کل الامور من قعوده و قیامه و اختفائه و اعلانه، و نومه و یقطته، لان الحشر مع هذه الطائفه الصالحه ، یوجب للحاشر معه ان یحشره الله تعالی معه.

و بالتالی ان  من جلس و حشر مع المتقین ، آنس به التقوی و الورع و الخشیه لله تعالی و هی الفائده العظمی من هذه المشارکه.

عن عبد الله بن حسن بن حسن، وأحمد بن عبد الله بن موسى، وإسماعيل بن يعقوب جميعا، قالوا: حدثنا عبد الله بن موسى، عن أبيه، عن جده، قال: كانت أمي فاطمة بنت الحسين، تأمرني أن أجلس إلى خالي علي بن الحسين - عليهما السلام - فما جلست إليه قط إلا قمت بخير قد أفدته، إما خشية لله تحدث في قلبي لما أرى من خشيته لله تعالى، أو علم قد استفدته منه. مدينة المعاجز  ج 4 ص 367.

یعنی اذا جلست عنده خالی علی بن الحسین (ع) اذا نطق بکلام ، استفدت من کلامه، و اذا سکت عن الکلام استفدت من النظر الی وجهه و سیرته العملیه و کلها حاکیه عن خشیته لله تعالی.

و اسال الله تعالی ان یوفقنی و ایاکم من التلبس بتقوی الله عزووجل، و تحصیل القرب الیه و الوصول الی مقام الجلوس معه جل و علا.

واسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنی الی تحصیل مرضاه الله عزوجل برعایه تقوی الله.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم وفقنا لتحصیل ما احبه الله.

اللهم جنبنا عما کرهه الله.

اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا.

اللهم عجل فی فرج مولانا و صاحبنا صاحب العصر والزمان.

و فی الختام ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطبه الثانیه: 6 شعبان 1437.

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله.

ان التقوی شفاء جمیع الامراض و دواء جمیع الاسقام،

قال علی علیه السلام :

اوصیکُم بــِتَقوَی اللهِ ... وَ اِرحَضوا بــِها ذُنوبَکُم وَ داووا بــِهَا الاَسقامَ. نهج البلاغة خ 191

فیا ایها المومنون! ینبغی لی و لکم و لجمیع اخوانی المومنین ان یسعون لتداوی الاسقام الروحیه بالتقوی من الله عزوجل، لانه الاصقام الروحیه لا دواء لها الا التقوی و ترک المعاصی.

نسال الله تعالی ان یوفقنا و ایاکم فی تحصیل هذا الامر العظیم.

و اما بعد:

فی هذا الیوم لی نقطتان مهمتان ارید ان اتکلم فیهما معکم:

 

النقطه الاولی:

ایها المومنون ولاسیما المومنات، حین الاسبوع الماضیه التی انا بخدمتکم فی هذا البلد الشریف و فی هذه المدینه الشریفه و فی هذا المقام مقام سیدتنا زینب(س) لقد رایت فی مسیری حینما دخلت الی المقام و خرجت منه ، رایت مظاهر و مشاهد من بعض المومنات التی لاتناسب بامراه مومنه فضلا عن هذا المقام الشریف!

ان بعض المومنات اللاتی تشرفن بالزیاره بمقام سیدتنا زینب، لا تراعون التستر والحجاب و العفه المناسبه بزائری سیدتنا زینب.

و انی بعد ان افکر فی هذه المساله، رایت مناسبا ان اذکر بها فی خطبه  صلاه الجمعه بعنوان خطیب الجمعه، لان علی الخطیب ان یتکلم فی خطاباته بما هو صلاح للامه یامر به،  و ینهی عما هو فساد للامه، و لاریب فی ان رعایه التستر و الحجاب من المومنات فی جمیع الاماکن و خاصه فی مقام الزیاره و التشرف بها، من الضروریات التی لایمکن انکارها من احد.

فیا ایها المومنات ! علیکن بحفظ الحجاب و التستر و العفه، لانکم تقتدون بمولاتنا و سیدتنا زیتب، و هی التزمت بالحجاب والتستر حتی فی محفل الاعداء و حین انزلها العدو الاموی فی مجمع الاسری من اهل البیت(ع).

 

النقطه الثانیه:

مع الاسف اخبرنا الیوم باستشهاد بعض روساء القوات العسکریه فی جیش حزب الله المدافعون عن حرم اهل البیت(ع) و خصوصا مقام سیدتنا زینب و مقام سیدتنا رقیه فی سوریا و المجاهدون فی جوار شعب سوریا، و المجاهدون مع الاستکبار فی کل مکان من بلاد المسلمین، و من جمله المستشهدین سید مصطفی بدرالدین الملقب و المشهور بالسید ذوالفقار، رییس القوات العسکریه من حزب الله فی سوریا، رضوان الله تعالی علیهم.

انه رجل مجاهد، مقاوم و لایرای لنفسه قیمه الا المقاومه و اداء التکلیف، و الجهاد فی سبیل الله مع الاعداء.

و جمیع اهتمامه اداء التکلیف فی تبعیه السید القائد الامام الخامنئی.

و ان کان استشهاده  خساره لنا و لجیش الاسلام و لکن بالنسبه الیه ، فخر و عظمه لایعادلها شیء.

لان الشهاده بر فوق کل بر و لیس فوقها بر.

عن جعفر بن محمد ، عن أبيه عليهما السلام أن النبي صلى الله عليه وآله قال : فوق كل بر بر حتى يقتل الرجل في سبيل الله عز وجل فإذا قتل في سبيل الله فليس فوقه بر.  الخصال  ص 9.

فیا ایها السید ذوالفقار، الشهید مصطفی بدر الدین! هنیئا لک و مبارک لک التشرف بهذا الشرف العظیم و التفوق بهذا الفوز الکریم.

ایها الاخوه والاخوات ! انا زرت سید ذوالفقار قبل شهادته بیوم، و حین زرته استقبلنی و عانقنی و جعل یدیه المبارکه علی رقبتی و قبلنی و یقول مکررا: انی اشم منک رائحه السید القائد الامام الخامنئی!

فیا سید مصطفی بدر الدین الشهید!

انک مضیت علی الحق و صعدت بروحک الی الچنان و عرش ربک العظیم، حتی لاقیت الله عزوجل و الان استقبلک ملائکه السماء بوجوه مستبشره.

و نرجو منک ان لا تنسانا فی الجنه و نرجوا منک الدعاء لنا حتی ننال بهذا الفوز العظیم.

و اما ایتها الصهاینه و التکفیرین، و الارهابیین!

انتظروا! و اطمانوا بانا و شعبنا و قواتنا من السوریین و اللبنانیین و اخواننا من الایرانیین، شعبنا العزیز فی العراق وباکستان و افغانستان و هند و من سایر بلاد المسلمین، سننتقم منکم باشد الانتقام و سنصیبکم باشد الاصابه.

و نقول لکم ان دماء الشهداء بشاره لنا بالظفر و الغلبه.

و نقول لکم ان سلاح الشهداء لا تبقی علی الارض قط!

انتم تعلمون! نحن فی مقام القتال مع قوات الاسراییلیه و التکفیریه کلنا سید ذوالفقارو کلنا شهداء و کلنا مجاهدون.

و اما ایها الشعب السوری والمجاهدون فی سبیل الله من الشیعه و السنه و غیرهما، انتم فی وعد نصره من الله تعالی بانکم غالبون و من اهل الظفر و الغلبه.

حیث قال: ان تنصروالله ینصرکم و یثبت اقدامکم.

و ان الله عزجل لایخلف المیعاد.

نسال الله تعالی لشهداءنا رفعه فی الدرجه والمقام و لمجاهدینا الغلبه و الظفر و لعوائل الشهداء الصبر و الاجر بعون من الله تعالی و توفیقه.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

و اید حماه الدین و علماء المسلمین و اعل کلمتهم.

اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا و ایاکم من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم احفظ و اید علمائنا و مراجعناالدینیه لاسیما السید القائد العظیم الامام السید علی الخامنئی.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.

الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه