2024 April 20 - شنبه 01 ارديبهشت 1403
(خطبه عربی)شرح حدیثی در باره تقوی
کد خبر: ٢١٣٠ تاریخ انتشار: ١٧ ارديبهشت ١٣٩٥ - ٠١:٤٨ تعداد بازدید: 2891
صفحه نخست » خطبه سال 95 » خطبه های نماز جمعه
(خطبه عربی)شرح حدیثی در باره تقوی

الخطبه الاولی: 28 رجب 1437

توصیه بتقوی الله

عبادالله! اوصیکم بتقوی الله، واتباع امره و نهیه و اخوفکم من عقابه.

فان تقوی الله عزوجل سبب ارتقاء درجات المومنین و المسلمین و جمیع عبادالله الصالحین،

عبادلله! ایها الاخوه والاخوات!  ان الذی یوجب رفع مقام الانسان عندالله عزوجل انما هو التقوی.

لان تقوی الله عباره عن مراقبه الانسان نفسه و وجوده عن الآفات الدنیویه و الاخرویه، و  واضح ان الذنوب من اعظم الآفات عقوبه و اکثرها ضلالا و انحرافا.

و من راقب نفسه عن الابتلاء بالآفات والذنوب فقد حصل لنفسه الطهاره، و التزکیه و قد صار من المقربین عندالله عزوجل، الذین یمکن ان یقال فیهم بانهم هم الغالبون علی انفسهم و علی شیاطینهم و قد غلب عقولهم علی شهواتهم، و بالنتیجه هم خیر الناس درجه و مقاما.

و انی احب لکم ان نسعمون حدیثا و خبرا عن مولانا امیر المونین علی بن ابی طالب(ع) فی هذا الموضوع ای موضوع رفع درجه المومن بالتقوی و ترک الذنوب.

و هو ما قاله الامام على بن ابى طالب(ع) مخاطبا لاحد: ايَسرّك ان تكون من حزب الله الغالبين؟

و واضح ان هذا السوال فی کلام الامام(ع) لیس سوالا و استفهاما حقیقیا، بل کان استفهاما و سوالا تقریریا، بمعنی ان الامام علی بن ابی طالب (ع) فی مقام تبیین طریق الدخول فی حزب الله الغالبین و بین شرایط الدخول فقال بعدها و بین طریقین منحصرین للدخول فیها:

اتّق الله سبحانه و احسن فى كلّ امورك؛ فانّ الله مع الذين اتّقوا والذين هم محسنون.   غرر الحكم: ح 2828.

فظهر مما قاله الامام فی باب التقوی امور:

الاولی: ان الغلبه و الظفر بین الاحزاب العدیده التی کانت رایجه بین  الناس، خاصه لاحزب الله و لاغیر.

یعنی ان کل حزب غیر حزب الله یمکن ان یکون علی خطاء و اضلال و انحراف الی غیرالحق، و اما من کان داخلا فی حزب الله تعالی فیکون قد غلب و ظفر علی کل احد.

و واضح ان مطالبه الظفر و الغلبه مطالبه عامه و موافقه للفطره البشریه والانسانیه، یعنی ان کل انسان یطلب الظفر و الغلبه علی کل احد و فی کل حال، و لا یحب المغلوبیه احد.

الثانیه: ان هنا طریقتان مخالفتان: تنجر احدیهما الی السعاده و اخری منهما الی الشقاوه.

من مشی طریق التقوی و الاحسان فقد ادی الی السعاده و من مشی طریق غیر هما فقد ادی الی الشقاوه.

الثالثه: هاتان الطریقتان هما الطریقتان اللتان مفاد القرآن العظیم و کتاب الله الحکیم حیث قال فی مورد اولیهما:

 (الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَِئِنُّ الْقُلُوبُ) الرعد: 28/13.

و معلوم ان سعاده البشر فی الدنیا عباره عن اظمینان القلب و فی الاخره ایضا اطمینان القلب بنعم الاخره.

 و ثانیهما هو ما قال الله تعالی فیهما:

(وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِى فَإِنَّ لَهُ‏و مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ‏و يَوْمَ الْقِيَمَةِ أَعْمَى)

طه: 124/20.

و معیشه الضنک عباره عن المعیشه التی لا یکون ذکر فیها ذکرالله و التوجه الی الله، لان العله التامه التی تحصل السکینه و الاطمینان للانسان هو ذکر الله و لایحصل هذه الکرامه الا برعایه تقوی الله عزوجل.

 

و للتقوی فوائد اخری جمیله فی الدنیا و الاخره:

قال الصادق(ع)...والمتقى محبوب عند كل فريق.  بحار الانوار: 294/67.

قال رسول الله: من اتقى الله عاش قويا و سار فى بلاد عدوه آمنا.

 بحار الانوار: 283/67 ح 5.

قال رسول الله(ص): جبلت القلوب على حب من احسن اليها و بغض من اساء اليها. فقيه: 381/4، ح 5826.

عن ابى عبد الله: اذا احسن العبد المومن ضاعف الله له عمله بكل حسنة سبعمائة ضعف، و ذلك قوله عزّ و جلّ: (والله يضاعف لمن يشاء).  ثواب الاعمال: 168.

و فی النهایه اسال الله تعالی و اتضرع الیه ان یوفقنی الی تحصیل مرضاه الله عزوجل برعایه تقوی الله.

اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه.

اللهم وفقنا لتحصیل ما احبه الله.

اللهم جنبنا عما کرهه الله.

اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا.

اللهم عجل فی فرج مولانا.

ان احسن الحدیت و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 

 

 

 

الخطبه الثانیه: 28 رجب 1437.

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله.

اعلموا عبادالله! ان التقوی دار حصن عزیز و به یصیر الانسان فی اعلی مراتب الکرامه، و بالتقوی یفتخر الانسان علی اقرانه و سایر الموجودات، لان الله عزوجل یقول: ان اکرمکم عند الله اتقیکم.

و بالتبع من لایتقی من الله لا فخر له علی احد.

واما فی الخطبه الثانیه بعد التوصیه بالتقوی ارید ان اطرح علیکم مطالب مهمه:

المطلب الاول:

ایها الاخوه والاخوات من امتنا الاسلامیه لاسیما انتم الساکنون فی ارض سوریا!

کما تعلمون ان الیوم الخمیس الماضی کان یوم مبعث النبی الاعظم، الذی هو من اعظم الاعیاد الاسلامیه ، و مورد محبه جمیع الفرق الاسلامیه و لااختصاص بفرقه خاصه،  و من هذه الجهه یعظمونه جمیع المسلمین فی اقطار الارض.

ان مبعث رسول الاکرم حادثه عظیمه بها غیر الله تعالی الحرکه البشریه من قوس النزول الی قوس الصعود و من حرکه جاهلیه الی حرکه معنویه و کمالیه و تربویه حتی بلغ بها الناس فی اعلی درجات الایمان.

ان الله تعالی بسبب وجود النبی الاعظم و مبعثه الشریف،  انزل دستور اساس حیاه البشریه و سماه بالقرآن الکریم و کتاب الله العزیز ، و جعل فیه کل رطب و یابس قد احتاج او یحتاج الیه البشر ، طیله ثلاث و عشرین سنه مده رسالته، و لاریب فی انه تعالی قوی رسوله بهده النزول فی تربیه الامه الاسلامیه، جتی بلغ الناس بمکان ان الرجل الجاهلی الذی بیده کل یوم سیف و قد هیئ للقتال و التهاجم، یصیر بعد هذه الحادثه العظیمه التربویه المعنویه من اهل الایثار و الجهاد و فی اهل عباده الله عزوجل، و من اهل التوبه و الدعا و من اهل المقاومه فی مقابل الاستکبار و الظلم.

و انتم تعلمون ان مده ثلاث و عشرین سنه لیست مده طویله فی عمل الثقافی.

و من هذه الجهه ان قلنا و عبرنا بان هذا العمل و الاصلاح و التربیه فی امه الجاهلیه، من معجزات النبی الاعظم،  لیس تعبیرا غلطا!

و ان قلنا بان مبعث النبی الاعظم یوم نزول النعمه و البرکه بل من اعظم الایام برکه و نعمه کان تعبیرا صحیحا لایرد علیه ایراد و اشکال.

و فی هذا الموضوع قال المفسر العظیم الشهید مرتضی المطهری فی کتابه مستقبل الثوره الاسلامیه، بان مبعث النبی الاعظم ثوره سیاسیه و معنویه، و الجهتان المذکورتان هما عله توفیق صاحب هذه الثوره ، النبی الاکرم.

و اذا کنا نظرنا الی المبعث بهذا النظر، ظهر لکل من تامل فیه، ان کل اعمالنا الصالحه الفردیه و الاجتماعیه ، یمکن ان یکون من درس مبعث النبی الاعظم.

و اذا قلنا برعایه الاخلاق فی الاسره و المجتمعات الخارجیه، قد اخذناه ایضا من المبعث.

و اذا قلنا بضروره اتحاد العالم الاسلامی و عدم تفرقه المسلمین کان من درس المبعث.

و اذا قلنا بمقاومه المسلمین فی مقابل الاستکبار و الارهاب و التکفیر و الانحراف، کل هذا مما قد شجعنا علیه صاحب المبعث.

 فنحن امه الاسلامیه الی الابد تلامذه  مبعث النبی الاعظم حتی الیوم و الایام التالیه، و اسال الله ان یجعل هذا العید مبارکا لجمیع المسلمین فی اقطار الارض.

المطلب الثانی:

ان شهر رجب قد مضی اکثره و بقی قلیل منه، و کلنا نعلم ان شهر رجب من افضل الشهور و و قد رغبه النبی و الائمه المعصومون(ع) الی احسن الاعمال ومن جملتها صوم شهر رجب.

الحسين بن يزيد عن علي بن سالم عن أبيه  قال : دخلت على الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام في رجب وقد بقيت أيام فلما نظر إلى قال لي: يا سالم! هل صمت في هذا الشهر شيئا؟

قلت: لا والله! يا بن رسول الله ( ص ).

قال لي : لقد فاتك من الثواب ما لا يعلم مبلغه إلا الله عز وجل إن هذا الشهر قد فضله الله  وعظم حرمته وأوجب للصائمين فيه كرامته.

 قال : قلت له يا بن رسول الله فان صمت مما بقي شيئا هل أنال فوزا ببعض ثواب الصائمين فيه ؟

فقال يا سالم : من صام يوما من آخر هذا الشهر كان ذلك أمانا له من شدة سكرات الموت وأمانا له من هول المطلع وعذاب القبر ومن صام يومين من آخر هذا الشهر كان له بذلك جواز على الصراط ومن صام ثلاثة أيام من آخر هذا الشهر أمن يوم الفزع الأكبر من أهواله وشدائده وأعطى  براءة من النار. فضائل الأشهر الثلاثة  ص 18.

المطلب الثالث:

امامنا فی الاسبوع الآتی غره شهر شعبان، و هو ایضا شهر عظیم حرمته و فضیلته و هو شهر النبی.

قال رسول الله: شَعبانُ شَهري و رَمَضانُ شَهرُ اللّه ِ فَمَن صامَ شَهري كُنتُ لَهُ شَفيعا يَومَ القِيامَةِ ؛

و قال رسول الله: انَّما سُمِّيَ شَعبانُ لأِنَّهُ يَتَشَعَّبُ فيهِ أرزاقُ المُؤمِنينَ ؛

و قال الصادق(ع) فی جواب من سئله:  ما أفضَلُ ما يُفعَلُ فيهِ (شَعبانَ)؟

قال: الصَّدَقَةُ و الإستِغفارُ.

و قال رسول الله (ص) ف یموضع آخر: شعبان شهری رحم اللّه من أعاننی علی شهری.

ایها المسلمون! اغتنموا فرصه شهر شعبان فی تحصیل العباده، و التقرب الی الله تعالی باتیان النوافل من الصوم الصلاه و الاستغفار و غیرها.

و اغتنموا ایضا فرصه الاعیاد الشعبانیه المبارکه من مولد الامام الحسین بن علی فی ثالثه و مولد اخیه ابی الفضل العباس الذی لقب بقمر بنی هاشم فی رابعه، و مولد ابنه علی بن الحسین زین العابدین (ع) فی خامسه ، فی التوسل بذواتهم المقدسه للتقرب الی الله عزوجل و تحصیل البرکه فی عیشکم الهنیئ.

المطلب الرابع:

ان هذا الیوم آخر جمعه من رجب، اول حضوری بحضرنکم الشریف، و اول ملاقاتی معکم، و هذه اول خطبه خطبتها هنا، ارید ان اتوجه بالشکر الی البعض فی حضرتکم.

اتوجه بالشکر اولا الی الله تعالی بما وفقنی بالحضور فی هذه الارض ، ای ارض سوریا و عند امه ساکنه فیه، و بالحضور عند مضجع سیده زینب بنت الامام علی بن ابی طالب(ع) و سیده رقیه بنت الامام الحسین(ع) و ادری ان هذا توفیق عظیم من الله تعالی و ویجب علی ان اشکر نعمته.

و اتوجه بالشکر ثانیا الی سیده زینب بنت الامام علی بن ابی طالب و سیده رقیه(س) بما من الله علی بهذه المنه بدعائهما(ع) و شفاعتمها، و اسال الله تعالی ان یجعل حیاتی حیات محمد و آل محمد و مماتی ممات محمد و آل محمد.

و اتوجه بالشکر ثالثا الی السید القائد، قائد ثوره اسلامیه فی ایران، بما اعتمد علی بهذا الاعتماد العظیم ووکلنی بهذا التوکیل الشریف، و ارجوا من الله تعالی ان یویدنی و یوفقنی لاداء التکلیف و اقامه ما فرضه علی.

و فی النهایه اقول:

ان هذه الارض ارض المقاومه وموطن المقاومه و ارض شهداء المقاومه و ارض علماء المقاومه ، و لولا هولاء لما  بقیت ارض سوریا.

کل هذا ببرکه حضورکم و جهادکم و مقاومتکم، شکرالله مساعیکم الجمیله، و ارجوا من الله تعالی ان تکونوا ماجورین و غانمین و سالمین.

الیوم کل من کان یحمی سوریا کان فی جهاد کبیر و عزم شدید لحراسه محور المقاومه، و من کان الیوم فی مقابل سوریا کان فی خدمه الامریکی و الصهیونی.

و کان مکتب السید القائد بخدمه مله سوریا و بخدمه علماءکم.

و یجب علی القیام بتکریم شهداء المقاومه، و عوائل الشهداء.

و ارجوا من الله ان یوفقنا باداء الوظیفه و اتیان الفرایض الدینیه و الاجتماعیه.

و اسال الله ان یرحمنا و یغفرلنا، و ایاکم و یجعلنا و ایاکم فی الدنیا و الاخره من المغفورین.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

و اید حماه الدین و علماء المسلمین و اعل کلمتهم.

اللهم اغفر للمومنین و المومنات، لاسیما الشهداء ، و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا و ایاکم من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا.

اللهم اغفر لنا و لوالدینا.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.

اللهم احفظ و اید علمائنا و مراجعناالدینیه لاسیما السید القائد العظیم.

اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:



Share
* نام:
ایمیل:
* نظر:

پربازدیدترین ها
پربحث ترین ها
آخرین مطالب
صفحه اصلی | تماس با ما | آرشیو مطالب | جستجو | پيوندها | گالري تصاوير | نظرسنجي | معرفی استاد | آثار و تألیفات | طرح سؤال | ایمیل | نسخه موبایل | العربیه
طراحی و تولید: مؤسسه احرار اندیشه