نسخه موبایل
www.tabatabaey .com
ان السيده فاطمه الزهراء أسوة العبادة
کد مطلب: 2437 تاریخ انتشار: 06 بهمن 1396 - 09:08 تعداد بازدید: 33
صفحه نخست » خطبه سال 96 » خطبه های نماز جمعه
ان السيده فاطمه الزهراء أسوة العبادة

الخطبة الاولى: 8جمادي الاولى 1439 - 6111396

توصیة بتقوی الله عزوجل

ان عمدة الملاك في نيل الانسان الى السعادة الابدية هو الاتيان بالعمل الصالح و الاتيان بما اوجبه الله تعالى على عباده, و الاجتناب عما حرمه الله تعالى.

لان الله تعالي لايشتري من العباد الا العمل الصالح و الاتيان بالفرائض, و ترك المحرمات اولا و بالاتيان بالنوافل و ترك الكرووهات ثانيا.

و اما المهم في ذلك الملاك و تشخيص الملاك هو الاقتداء بالذين  جعلهم الله تعالى أسوة و قدوة للناس و للامة الاسلاميه!

ولاريب في أن الأئمة المعصومين(ع) هم الأسوه و القدوة و لابد للمومن أن يقتدي بهم في جميع أعمالهم و سلوكهم.

و في ذلك قالَتْ السيده فاطمه الزهراء علیها السلام : إنْ كُنْتَ تَعْمَلُ بِما امَرْناكَ وَ تَنْتَهى عَمّا زَجَرْناكَ عَنْهُ، فانْتَ مِنْ شیعَتِنا، وَ إلاّ فَلا.  تفسیر الامام العسكرى علیه السلام : ص 320، ح 191.

فمعني هذا الحديث ان الشيعه بما انها من اتباع اهل البيت و اهل البيت اسوة و قدوة للخلق اجمع فالأحسن و الأفضل لها الاقتداء و التاسي باهل البيت(ع) لان هذا الطريق اقرب الي النتيجه من ساير الطرق و السبل.

لأن اتباع اهل البيت لابد لهم من لأن يكونوا أوضح مصداق للتقوي في القول والعمل‘ بما أن أهل البيت(ع) هم من اهل التقوي و الخوف من الله تعالي.

 

الموضوع: ان السيده فاطمه الزهراء أسوة العبادة

إن السيده فاطمه الزهراء(س) احدي الكواكب المشرقة من أهل بيت نبينا(ع) الذین لهم دور واسع في سعادة البشر وحیاتهم الطیبة، وهي کابيها وأبنائها الأكارم خير أسوة حسنة للناس في جمیع الأقوال والأفعال؛ لأنهم بلغوا ذروة الكمال بتهذیب انفسهم وملازمتهم للتقوى والعبادة، وطبقوا ذلك في سیرتهم الاجتماعية، وتبنَّوا القضايا المصيرية للإسلام.

إن السيده فاطمه الزهراء(س) مظهر جمیع الاوصاف الکمالیه, و بلغت اعلي مراتبها و تفردت في بعض الاوصاف حتي يمكن االقول بان لا نظير لها و لا شبيه.

و من صفاتها التي كانت متميزة فيها بين الخلق, هي وصف العبادة, لانها كانت عابدة قد عبدت الله تعالى بأحسن صورها و أفضل مراتبها, و انها إذا اشتغلت بالعبادة منفردا كانها عابده زاهده، لا تشتغل بغیر العبادة.

نعم قد عُرفت السيدة الزهراء عليها السلام بكثرة العبادة, فلاجل هذا من أسمائها: الزكيَّة والزاكية، لاهتمامها بتزكية النفس الموصلة إلى الفلاح كما قال تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا﴾.
ان رسول الله (ص) قد وصف عبادة ابنته فاطمة (ع) فقال: وأما ابنتي فاطمة، فإنها سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين، وهي بضعة منِّي، وهي نور عيني، وهي ثمرة فؤادي، وهي روحي التي بين جنبيّ، وهي الحوراء الإنسية، متى قامت في محرابها بين يدي ربِّها جل جلاله زهر نورها لملائكة السماء كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض، ويقول الله عز وجل لملائكته:(يا ملائكتي، انظروا إلى أَمَتِي فاطمة سيدة إمائي، قائمة بين يدي، ترتعد فرائصها من خيفتي، وقد أقبلت بقلبها على عبادتي، أشهدكم أني قد أمنت شيعتها من النار . امالی صدوق: مجلس 24 /100.
و ان الحسن البصري وصف عبادتها فقال: ما كان في هذه الأمة أعبد من فاطمة كانت تقوم حتى تورَّمت قدماها. المناقب لابن شهر اشوب: 3341.

نعم الاشتغال بالعبادة انتقال من الخلق إلى حضرة الرب، وذلك الانتقال في طریق صعودي أي إن العبد حینما يشتغل بالعبادة فکأنه یصعد إلى السماء کمن یسافر بالطائرة متزوداً بكل التجهیزات واللوازم، فإذا صعد إلى السماء قدماً بعد قدم و نظر إلى أطرافه تحصل عنده البهجة والحبور، و إذا صعد غاية الصعود فقد يحصل له ما يوجب كمال اللذة والبهجة  فکانه لا یری شیئا إلا لذة الصعود.

فكذلك أن العابد اذا يشتغل بالعبادة الحقيقة لايرى شيئا من الدنيا و ما فيها الا ربه عزوجل و سبحانه و تعالى.

فابنه رسول الله في الحقيقه مصداق هذه الايه الكريمه:

الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَمًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِى خَلْقِ السَّمَوَ تِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَطِلاً سُبْحَنَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ . آلِ عِمْرَانَ: 191/3.

فهذا نموذجا من عباده السيده الزهراء (ع) و عبادتها لاتنحصر لنفسها بل تشمل المسلمين, يعني انها حين اشتغلت بالعباده ايضا ما كانت ناسيه للمومنين و المومنات, بل تجعل لهم سهما من عبادتها في غير الفريضه, فلذلك نسمع جميعا كلمه ابنها الامام المجتبي (ع) بشان عباده امها الزهراء.

قال: رأيت امى فاطمه قامت فى محرابها ليله جمعتها، فلم تزل راكعة ساجدة حتى اتضح عمود الصبح و سمعتها تدعوا المؤمنين و المؤمنات و تسميهم و تكثر الدعاء لهم و لا تدعو لنفسها بشى ء فقلت لها: يا اماه! لم لا تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك. فقالت: يا بنى! الجار ثم الدار. بحارالانوار: ج 43، ص 81، روايت 3، ج 89، ص 313، روايت 19.

ايها الاخوه و الاخوات لاتعجبوا من هذه الكلمات في عباده الزهرا(س)

و ان يعجب احد فكان جوابه ما قاله رسول الله (ص) لسلمان:

يا سلمان‘ ان فاطمة، ملأ الله قلبها و جوارحها إيمانا الى مشاشها تفرغت لطاعة الله.

و لاجل أن عبادتها في أعلي مراتب العبادة فالملائكة تنادونها حين اشتغالها بالعبادة بخطابات الهية.

قال رسول الله صلى الله عليه و آله... انها لتقوم فى محرابها فيسلم عليها سبعون ألف ملك من الملائكة المقربين و ينادونها بما نادت به الملائكة مريم فيقولون: يا فاطمة ان الله اصطفاك و طهرك و اصطفاك على نساء العالمين...بحارالانوار:ج 37، ص 84،ح 52 و ج 43، ص24ح 20.

نعم هكذا صارت السيدة الزهراء بعنوان  المثل الصالح والقدوة الحسنة, و جعلت لنا من خلال علاقتها بربها نهجا عبادياً قويماً بما استلهمته من مدرسة أبيها رسول الله (ص)‘ حتي شكّلت بمجموعها منهجاً تربوياً تبليغياً راقياً على مستوى العبادة.

وأبت السيدة الزهراء عليها السلام إلا أن تكون العبادة هي آخر أعمالها رغم مرضها الشديد. فقد ذكر الخوارزمي أنها عليها السلام قبيل رحيلها قامت مقام رسول الله صلى الله عليه وآله في بيتها فصلَّت ركعتين، ثم جلَّلت وجهها بطرف ردائها وقضت نحبها، فسلام الله عليها يوم ولدت و يوم استشهدت و يوم تبعث حيا.

أسأل الله تعالی و أتضرع الیه أن یوفقنا بتحصیل ما یوجب رضاه  بلزوم  تقواه. و أسال الله تعالی أن یجنبنا عن جمیع المعاصی والذنوب.  اللهم وفقنا لما تحب و ترضاه. 

أستغفر الله لی و لکم و لجمیع المومنین و المومنات.  ان أحسن الحدیت و أبلغ الموعظة کتاب الله:

الخطبة الثانية: 8 جمادي الاولى 1439 - 6111396

أللهم صل و سلم علی صاحبة هذه البقعة الشریفة، الکریمة علی رسول الله و أمیر المومنین ، و العزيزة علی أخویها الحسن والحسین، بطلة کربلا و عقیلة الهاشمیین ، بنت ولی الله، و أخت ولی الله، و عمة ولی الله، زینب الکبری علیها أفضل صلوات المصلین.

أللهم وفقنا لخدمتها في هذا المکان الشریف، و هب لنا دعائها الزکي ، وارزقنا شفاعتها المقبولة، آمین یا رب العلمین.

عباد الله! اجدد لنفسی و لکم الوصیه بتقوی الله، فانها خیر الامور و افضلها.

ايها الاخوة الاخوات!

 

ذكرى انتصار ثورة الامام الخميني ذكرى أيام الله تعالى

نحن نعيش في هذه الأيام أيام فجر الثورة الاسلامية في ايران, و هي ثورة الامام الخميني و هي ثورة الاسلام و ثوره الحرية عن كل قيد خارج عن الاسلام و عن الدين.

و هي ثورة المقاومة و الجهاد ضد الاستكبار و الظالمين.

و يمكن لنا أن نسمي هذه الأيام بأيام الله تعالى و من مصاديق أيام الله.

لانه في الحقيقه أيام الله تعالى  و حسب ما ورد في القرآن

يقول الله تعالى في سورة إبراهيم في الآية الخامسة:

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ .

ان هذه الايه تحكي لنا ان كل يوم أخرج الناس فيها من الظلمات الي النور فهي ايام الله.

سواء في ذلك أخرج الناس بسبب موسي(ع) أو بسبب عيسي او بسبب نبينا الاعظم او بوجود أحد أوصيائه او بعالم و مرجع ديني, لافرق في ذلك بين المخرج و انما الملاك بالأمة المخرجة من الظلمات, لان هو المراد الحقيقي, يعني ان الله تعالي اراد ان يخرج الناس من ظلمات الباطل و من ظلمات الطاغوت و الاستكبار والظلم. فكل يوم و كل زمان اخرج الناس فيه من الظلمات فهو من ايام الله و لابد للمومنين و الموحدين احياء هذه المناسبه.

و لاريب في أن الامام الخميني بسبب ثورته قد أخرج الأمة الاسلامية و الانسانية من ظلمات الشاه و الطاغوت الي نور العدل و الايمان و الاسلام و نور المقاومة و نور حكومة اسلامية و الي نور العزة و الفخر.

و لاشك في ان المقاومه و الجهاد واحد من الاصول الاصليه في الاسلام و في الاديان السماويه, فلذلك اكد الاسلام و اكدت الاديان السماويه علي المقاومه الدينيه والتوحيديه و حثت الناس و الشعب على المقاومة ضد كل ظلم و استكبار.

فلذلك الحديث عن الثوره الاسلاميه حديث عن خروج الامه عن الظلمات و حديث عن ايام الله تعالي.

و الحديث حول الامام الخميني صعب  جدا‘ و في ذلك قال الامام الخامنئي بشان شخصية الامام الخميني:

حقاً إنّ الشخصية العظيمة لقائدنا الكبير وإمامنا العزيز لا يمكن مقارنتها بعد أنبياء الله والأولياء المعصومين عليهم السلام بأية شخصية أخرى.

نعم الكلام و الحديث حول شخصية الامام فهو كلام عن تحقق آمال جميع الانبياء و الأولياء.

قال الشهيد السيد محمد باقر الصدر: قد حقق الله تعالى آمال جميع الانبياء على يد هذا الرجل العظيم (يعني الامام الخميني)

فلذلك الحديث حول شخصية الإمام الخميني (قدس) ونهجه هو حديث عن الإسلام الرسالي والتدين الواقعي حديث عن الحريه و العزه.

ان الامام الخميني وفقه الله تعالى و بلغه الى هذا التوفيق العظيم لانه كان صاحب عقيدة صحيحة و صاحب عمل صحيح.

فلذلك ثورته ثورة مباركة و مثمرة في العالم.

نحن نعتقد اليوم ان أشهر الاسما, في العالم و بين الناس هو اسم الامام الخميني و لم نعثر الي الأن علي اسم و شخص كان اشهر من الامام الخميني حتي انه مشهورا عند اقوام لايعرفون شيا في العالم.

اليوم كل مقاومه في العالم و كل حركه ضد الاستكبار في العالم السلامي في لبنان و فلسطين و العراق و غيرها و حتي في هذا لبلد الجبيب سوريا فهي من فكر الامام الخميني و شعب المقاوم في هذه البلاد ايضا من ابناء الامام الخميني لان فكر المقاومة هو فكر الامام الخميني, فلذلك ان لروح الامام الخميني حظا وافرا معنويا من كل مقاومة في العالم‘ ونتمني من الله تعالي ان يصلها الي روحه الطاهر.

و ان من مميزات ثورة الامام الخميني و شخصيته أنه بعد أن بدء بتاسيس الثورة في ايران‘ قد وسع دايرتها الي العالم و الي كل بلد و الي كل انسان يحب الحرية و يحب القيم الانسانية.

لأنه عالم و فقيه و وارث الانبياء والاوصياء, فوجوده كالطبيب لاينحصر في بلد واحد و لايحدد بحد واحد او حدود معينه! بل يشمل وجوده العالم الانساني كما ان هذا طبيعة كل عالم و ذات اختصاص نظير الطبيب الذي لايكون متعلقا ببلد دون أخر, بل حتي اذا كان في بلد الكفر ايضا كان طبيبا.

فلذلك الامام الخميني طبيب العالم و ما كان طبيبا في ايران فقط!

و من هذه الجهه إن الثورة الإسلامية ببركة القيادة الحكيمة للإمام الخميني الراحل آتت أكلَها في هذه الأيام، وقدمت للعالَم عموماً والعالم الإسلامي على وجه خاص ثمارها و هي المقاومه و الحريه و العزه و غيرها.

فلذلك ما كان الإمام الخميني(قدس) رجلاً عابراً في تاريخ البشرية، بل كان رجلا قايدا باقيا في التاريخ و في أذهان الامة و في قلوب افراد الأمة الانسانية.

وفي هذا العصر نشهد انتفاضاتٍ ومقاومةً نابعةً من عمق الشعوب، وهذا ما نشاهده اليوم في البلد الحبيب والعزيز سورية حيث رأينا مقاومة الشعب والدولة في مقابل فتنة الغرب وشيطنة أمريكا وخُبث إسرائيل، وهذا بلا ريب من بركات فكر الإمام الراحل و من بركات المقاومة والثبات من الشعب السوري ودولتها المقاومة.

لأنا نعتقد أن الانتصار الحقيقي والالهي لا يتحقق الا بالمقاومة و الثبات.

الثبات و المقاومه في طريق الحق و الثبات و المقاومه ضد الباطل.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) محمد:.

فواضح أن الشعب الايراني في هذه الأيام بسبب مقاومتهم و بسبب توكلهم علي الله تعالى انتصروا و استطاعوا أن اسقاط احد فراعنة العصر, و أحد عمال الاستكبار العالمي و أحد عمال الصهاينة في المنطقة, فلذلك يمكن القول بأن في هذه الأيام قد يئس الذين كفروا, و قد يئس الاستكبار.

و أسال الله تعالى أن يجعل في مستقبلنا الانتصارات العديدة و أن يجعل قمة انتصاراتنا تحرير القدس و حذف اسم اسرائيل الغاصبة عن وجه الارض و عن خريطة العالم.

اللهم اغفر لنا، و لوالدینا و لمن وجب له حق علینا.

اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین.

اللهم لا تسلط علینا من لایرحمنا.

اللهم اید الاسلام و المسلمین، واخذل الکفار و المنافقین.

اللهم اید عساکر المجاهدین، لاسیما الذین جاهدوا فی ارض سوریا و العراق و لبنان والبحرین و الیمن و فی کل مکان.

اللهم فک عن اسرانا و المحاصرین فی بلادنا من اخواننا المسلمین.

اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک.

اللهم احفظ مراجعنا الدینیه لاسیما السید القائد الامام الخامنئی.

 اللهم اغفر للمومنینوالمومنات،لاسیما الشهداء و اعل درجتهم و احشرنا معهم.

اللهم اشغل الظالمین بالظالمین، و اجعلنا من بینهم سالمین غانمین.

اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا.

اللهم ارحم موتانا و موتی المسلمین. اللهم عجل لولیک الفرج. والعافیه النصر و اجعلنا من خیر اعوانه و انصاره و شیعته. الللهم وفقنا لماتحب و ترضاه.  ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظه کتاب الله عزوجل:

 



Share
* نام:
* پست الکترونیکی:
* متن نظر :